أبرزهم بوتين وميركل وقادة أفارقة وعرب..

مصر «قِبلة»‬ قادة وزعماء دول العالم في 2017 |صور

الرئيس السيسي يستقبل عدد من زعماء دول العالم
الرئيس السيسي يستقبل عدد من زعماء دول العالم

سعى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال عام 2017 أن يعيد لمصر دورها الإقليمي والدولي سياسياً واقتصادياً حيث نجح الرئيس في أن يجعل من مصر قبلة عدد كبيرة من قادة ورؤساء دول العالم وكبار المسئولين من رؤساء من مختلف قارات العالم للاستماع إلي رؤية مصر في كافة القضايا والملفات الإقليمية وعلي رأسها القضايا والأزمات العربية والملفات الدولية والأفريقية المهمة، كما قام عدد من رؤساء الشركات الكبرى من مختلف دول العالم بالتوافد إلي مصر في زيارات تعكس إرادة مشتركة لتنمية العلاقات وتهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والتعاون في شتي المجالات وتفتح آفاقا جديدة لخلق مناخ جاذب للاستثمار والسياحة، مما يؤكد أن مصر قد عادت إلي مكانتها دوليا وإقليميا.

ورصدت «‬بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير أهم الرؤساء والقادة والملوك الذين قاموا بزيارة لمصر خلال عام 2017 حيث استقبل الرئيس السيسي على هامش أعمال منتدى أفريقيا 2017 في شرم الشيخ ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي.

كما عقد الرئيس قمة مصرية مع رئيس ساحل العاج «‬الحسن واتارا»، وأكد خلالها على العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين والاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز التعاون مع ساحل العاج في مختلف المجالات.

«طيران مباشر» 

كما التقي الرئيس علي هامش أعمال منتدى شباب العالم الرئيس التشادي «إدريس ديبي».

وأكد الرئيس علي العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين والاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز التعاون مع التشاد في مختلف المجالات.. وتم خلال اللقاء التباحث حول سبل الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين، وتعظيم الاستفادة من وجود خط طيران مباشر بين القاهرة وإنجامينا لنقل الركاب والشحن بواسطة شركة مصر للطيران.

كما عقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات مع إدجار شاجوا لونجو رئيس جمهورية زامبيا بقصر الاتحادية وأكد اهتمام مصر بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع زامبيا، وأعرب الرئيس عن استعداد مصر لزيادة دعمها الفني لزامبيا، ولاسيما ما تقدمه لقطاع الخدمات الطبية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والتي تقوم في الوقت الراهن ببعض التجهيزات في المستشفي التعليمي بالعاصمة لوساكا.

وعقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات مع الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو مشيداً بالعلاقات المتميزة والتاريخية التي تربط بين مصر والصومال، مؤكداً اعتزام مصر مواصلة تقديم كل الدعم للصومال خلال المرحلة القادمة لبناء وترسيخ مؤسسات الدولة، ولاسيما الجيش الوطني الصومالي.

واستقبل الرئيس السيسي بقصر الاتحادية تاباري فاسكيز رئيس جمهورية أوروجواي الذي قام بزيارة رسمية لمصر، وخلال جلسة المباحثات أشار الرئيس إلي أن هذه هي الزيارة الرسمية الأولي لرئيس أوروجواي إلي مصر منذ تدشين العلاقات بين البلدين عام 1932.

وخلال عام 2017 كانت القضية الفلسطينية على رأس ملفات السياسة الخارجية المصرية خاصة بعد قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها حيث قام الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن بزيارة القاهرة للقاء الرئيس السيسي أكثر من 5 مرات علي مدار العام وخلال تلك اللقاءات تم استعراض المستجدات علي صعيد القضية الفلسطينية، وأكد الرئيس علي موقف مصر الثابت بضرورة الحفاظ علي الوضعية التاريخية والقانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، مع استمرار مصر في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وشهد نهاية العام وبالتحديد في شهر نوفمبر زيارة مهمة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة ليشهد مع الرئيس السيسي التوقيع على وثيقة بدء إشارة تنفيذ محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، كما عقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات مع نظيره الروسي وأشاد خلالها بالعلاقات القوية بين البلدين وبمستوي التعاون الثنائي القائم بينهما في العديد من المجالات. كما أعرب الرئيس عن حرص مصر علي تطوير أوجه التعاون المشترك علي مختلف الأصعدة، وخاصة مشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

واستقبل الرئيس السيسي وقرينته الرئيس الكيني أوهورو كينياتا وقرينته، وذلك خلال توقف طائرتهما بمطار القاهرة في طريقهما إلي المملكة المتحدة، يأتي هذا اللقاء في أعقاب زيارة الرئيس لنيروبي في شهر فبراير 2017، بما يساهم في تطوير العلاقات المتميزة بين الجانبين وتحقيق المصالح المشتركة في كافة المجالات.

«مكافحة الإرهاب» 

كما استقبل الرئيس الملك حمد بن عيسي آل خليفة عاهل البحرين، وقد تناولت الزيارة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتوقيع عدد من الاتفاقيات في مختلف المجالات، فضلاً عن بحث التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب، وتبادل وجهات النظر تجاه مختلف القضايا الإقليمية.

كما التقى السيسي مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا بقصر الاتحادية بالقاهرة وعقد الرئيسان جلسة مباحثات ثنائية تناولت سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والقضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة التعاون بين دول حوض النيل وذلك في إطار الدور المصري للتواصل مع دول القارة الأفريقية.

كما استقبل الرئيس السيسي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وعقدا جلسة مباحثات ثنائية، تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي وملفات الهجرة واللاجئين ومكافحة الإرهاب والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة الأوضاع في ليبيا وسوريا، حيث أشادت المستشارة الألمانية بجهود مصر علي هذا الصعيد.

وافتتح الرئيس والمستشارة الألمانية ثلاث محطات كهرباء أقامتها شركة (سيمنز) الألمانية بالتعاون مع شركتي (السويدي وأوراسكوم) المصريتين، بتكلفة إجمالية 6 مليارات يورو، وذلك عبر الفيديو كونفرانس.

وعقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات مع رئيس بوركينا فاسو روك مارك كابوريه بقصر الاتحادية لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات واستعراض وجهات النظر حول تطورات الأوضاع الإقليمية والتطورات الخاصة بعدد من القضايا الأفريقية للتشاور والتنسيق المشترك.
وأكد الزعيمان علي أهمية تكثيف الجهود الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار والتصدي لانتشار الإرهاب والجريمة المنظمة في منطقة الساحل الأفريقي،وأشاد رئيس بوركينا فاسو بدور مصر في مكافحة الإرهاب والتوصل إلي حلول سياسية للأزمات القائمة في المنطقة وخاصة في سوريا وليبيا.

واستقبل الرئيس السيسي الملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.. وأكد الزعيمان أهمية استمرار اللجان العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية، وضرورة متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها في مجالات متعددة خلال الاجتماع الأخير للجنة الذي عقد في أغسطس 2016 بالقاهرة.

والتقى الرئيس السيسي بقصر الاتحادية الرئيس المقدوني جورجي إيفانوف، وأكد تقديره لعلاقات الصداقة والتفاهم بين البلدين سواء في المحافل الدولية أو علي المستوي الثنائي وحرصه علي تطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات بما يعود بالنفع المشترك علي الشعبين مشيراً في هذا السياق إلي أهمية مصر ودورها النشط في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

«استقرار لبنان»

وعقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات مع الرئيس اللبناني ميشيل عون بحث خلالها سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، والارتقاء بها إلي أفاق أرحب، ولا سيما علي الصعيدين الاقتصادي والتجاري بما يحقق مصلحة مشتركة للجانبين، كما أبدي الرئيسان تطلعهما لاستئناف اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، والتي يجري حاليا التحضير لعقدها قريباً، ومن المقرر أن تشهد التوقيع علي عدد من الاتفاقيات الجديدة بين البلدين في مختلف المجالات.

كما استقبل السيسي رئيس جمهورية بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، وأكد الرئيس اعتزاز مصر بعلاقات الصداقة المتميزة مع دولة بيلاروسيا والحرص علي تطوير العلاقات الثنائية علي مختلف الأصعدة، معربا عن خالص تقديره لمواقف بيلاروسيا الداعمة لمصر وإرادة شعبها. 
ومن جانبه أشاد رئيس بيلا روسيا بما تم تحقيقه خلال العامين الماضيين في مصر علي صعيد ترسيخ الاستقرار ودفع عملية التنمية، كما وجه الدعوة للرئيس السيسي لزيارة بيلاروسيا.