تايم لاين| أبرز محطات محاكمة المعزول وآخرين في «إهانة القضاء»

محمد مرسي وتوفيق عكاشة
محمد مرسي وتوفيق عكاشة

على مدار أكثر من عامين كاملين، استمرت فيها محاكمة مرسي و24 آخرين من الشخصيات السياسية المعروفة بقضية " إهانة السلطة القضائية "، والتي تصدر فيها محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حمادة شكري، السبت المقبل حكمها على المتهمين بتهم إهانة القضاء والتطاول عليهم.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي أهم محطات القضية داخل أروقة المحكمة وعلى مدار الجلسات.

في 19 يناير 2014 أحالت محكمة استئناف القاهرة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و24 ناشطا آخرين بينهم" إسلاميون وليبراليون" إلى محكمة الجنايات في العاصمة لاتهامهم باهانة القضاء .

في 23 مايو 2015، بدأت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد عبد الوهاب، أولى جلسات محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و24 متهما آخرين لاتهامهم بإهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.

في 12 مارس 2016 بدأت المحكمة في سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين، وفي  20 أكتوبر 2017 استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة، وتأجلت الجلسات على مدار السنتين واستمعت لدفاع المتهمين ومرافعة النيابة العامة.

في 16 أبريل 2016، قدم ممثل النيابة بالقضية، مستندا لمحكمة جنايات القاهرة، يفيد تعذر حضور المتهم محمود عبد العزيز الخضيري، نظرا لسوء حالته الصحية، وقدم تقرير مستشفى السجن الذى يفيد بمرضه.

 في 23 يونيو 2016 طالب دفاع عبد الرحمن يوسف، أحد المتهمين بالقضية، برد محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حمادة شكري في القضية، وقال المحامي إنه نظرا لما تداعت به أوراق الدعوى في شأن القرار المتظلم منه، وتأييده للمتهم دون سواه ، مما يفصح أن المحكمة قد كونت عقيدة للمتهم، وطلب الرد وأجلا لاتخاذ إجراءات الرد، وسداد الرسوم، وتم رفض طلب الرد.

في 23 يونيو 2016 ظهر الرئيس المعزول محمد مرسى بالقفص، لأول مرة، بعد الحكم عليه بالسجن 40 سنة في قضية التخابر وتأسيس جماعة إرهابية.

في 30 سبتمبر 2017 قررت المحكمة مد أجل الحكم لاستكمال المداولة لجلسة 30 ديسمبر، والنطق بالحكم على المتهمين .