رئيس هيئة تدريب الأطباء: إطلاق شهادة البورد المصري لخمس سنوات

 المؤتمر الصحفي الذي تم عقدة مساء اليوم
المؤتمر الصحفي الذي تم عقدة مساء اليوم

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء، التابعة لرئاسة مجلس الوزراء د.ياسر سليمان، إطلاق شهادة "البورد المصري".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقدة مساء الخميس 28 ديسمبر، بعد اجتماع مجلس الإدارة، بحضور أمين عام الهيئة د.داليا عبد المحسن، بمقر الهيئة بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة، أن اجتماع مجلس الإدارة تضمن اعتماد المقترح النهائي للقواعد العامة للبورد، المقدم من قبل الإدارة المركزية للبورد برئاسة د.رشاد برسوم، لافتا إلى أن البورد يشمل تخصصات الباطنة، والجراحة العامة، والنساء والتوليد، وطب الأطفال، وتكون مدة الدراسة 5 سنوات .

وقال د.ياسرسليمان إن البدء في استقبال أول دفعة من البورد المصري، وذلك بعد توجيهات فخامة الرئيس في مايو الماضي بسرعة استقبال أول دفعة للحصول على شهادة "البورد المصري"، كما تضمن الاجتماع تحديد الجامعات المسئولة عن الإشراف على تدريب البورد بالمحافظات المختلفة.

وأضاف "سليمان" أن شهادة "البورد المصري" هي شهادة مهنية، لضمان التدريب العملي للأطباء إضافة إلى الجانب الأكاديمي، لافتًا إلى أن اللجنة المركزية للبورد قامت بالعمل خلال الفترة الماضية على وضع معايير رئيسية للبرامج التدريبية في مختلف التخصصات، مشيرًا إلى أن التسجيل بالتخصصات الأربعة المذكورة، يبدأ في 21 يناير 2018، وحتى نهاية شهر فبراير من نفس العام.

وتابع رئيس الهيئة، الطبيب الحر يتحمل تكلفة الدراسة بالبورد، بينما تتحمل وزارة الصحة والسكان تكلفة الدراسة للأطباء التابعين لها، فيما يدفع الطبيب مقابل رمزي، مشيرًا إلى أن تحمل تكلفة الدراسة بالنسبة للأطباء التابعين للمستشفيات الجامعية، مازل محل الدراسة.

وقالت أمين عام الهيئة داليا عبد المحسن، إنه جاري تجهيز البنية التحتية لعقد أول امتحان لمزاولة المهنة، والذي سيتم عقده في شهر مارس من عام 2020، على أن يتم تجديده كل 5 سنوات بناءً على متطلبات يجب أن يستوفيها الطبيب، كحضور ورش العمل، والدورات التدريبية، والمؤتمرات، لضمان الارتقاء بمستوى الطبيب المصري، مشيرةً إلى أن الهيئة تقوم بوضع خطة لاحتياجات وزارة الصحة من التخصصات الطبية، مؤكدةً على توفير أماكن وبرامج للتدريب في مختلف التخصصات.

ومن جانبه أشار المتحدث الرسمي باسم هيئة التدريب الالزامي للأطباء د.محمد التوني، أنه يشترط على المتقدم للحصول على شهادة "البورد المصري"، أن يكون مجتازاً لسنوات التدريب العملي "الامتياز"، بالإضافة إلى ضرورة حصوله على ترخيص مزاولة المهنة، لافتًا إلى أن التدريب سيكون في مستشفيات وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية، والقوات المسلحة، والشرطة، على أن يتم اعتماد هذه المستشفيات من خلال لجنة اعتماد المستشفيات بالهيئة، طبقًا لمعايير تتضمن البنية التحتية للمستشفى، والمشرفين على التدريب، والتجهيزات الطبية والغير طبية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الهيئة أن مواعيد التسجيل للبورد ستكون مرتين سنوياً، لافتاً الى أنه سيتم الاعلان عن شروط التقدم لاحقاً، ومن يرغب في التقدم سيسلم أوراقه الى مقر الهيئة في 21 يناير القادم.

يذكر أن الهيئة تم إنشائها بقرار مجلس الوزراء رقم 210 لسنة 2016، بعد مجهودات لسنوات طويلة جدا لبدء تنظيم عملية تدريب الأطباء بمصر، كما تم التصديق على أعضائها بقرار رقم 810 لسنة 2017، ويتكون أعضاء مجلس الإدارة من 7 عمداء كليات الطب بالجامعات، و3 أعضاء من المسئولين عن التعليم الطبي بالقوات المسلحة، و3 من الممثلين بوزارة الصحة، وعضو من مستشفيات الشرطة، ونقيب أطباء مصر، ورئيس لجنة قطاع الدراسات الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات، ليجتمع بذلك جميع الهيئات المعنية بتدريب الأطباء في مصر.