قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن الهجامت الدامية التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس الجمعة 13 نوفمبر، قد يكون تم التخطيط لها عبر استخدام أجهزة بلاي ستيشن 4.

وأضافت الصحيفة أن منصة الألعاب الشهيرة يمكن أن يستخدمها الإرهابيون بكل سهولة في التخطيط للعمليات الإرهابية بشكل أكثر أمانًا من وسائل الاتصال الأخرى، مشيرة إلى أن بلاي ستيشن 4 يتيح للاعبين أن يستخدموا المحادثات المشفرة التي لا يمكن تتبعها كوسيلة للاتصال بيهم.

وتابعت أن مستخدمي بلاي ستيشن 4 يمكن أن يستخدموه في إنشاء غرف محادثات سرية، أو أن يستخدموا نظام المحادثة الصوتية من أجل التخطيط لعملياتهم دون أن يتتبعهم أحد.

ولفتت الصحيفة إلى أنه خلال العام الحالي تم ضبط مراهق استرالي وهو يقوم بالاتصال مع عناصر داعش في سوريا عبر جهاز بلاي ستيشن 4 الخاص به.

ونقلت الصحيفة تصريح وزير الأمن والداخلية البلجيكي "جان جامبون" والذي عب فيه عن قلقله من استخدام المراهقين لأجهزة الحاسب الآلي وبلاي ستيشن بطريقة خاطئة، قائلا إن ما يقلقني هو الشاب الذي يستخدمه الكومبيوتر في ينظر إلى رسائل تنظيم داعش" مضيفًا أن نظام بلاي ستيشن 4 يصعب على الأمن تعقبه.

كانت الوثائق الأمنية التي سربها إدوارد سنودن العميل السابق بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، قد أشارت إلى لجوء العملاء البريطانيين والأمريكيين إلى التسجيل كلاعبين في بلاي ستيشن 4 كلاعبين من أجل التحدث مع المشاركين من أجل جمع البيانات عنهم.