وزير قطاع الأعمال لـ«صناعة النواب»: أرباحنا تخطت 7 مليارات جنيه 

وزير قطاع الأعمال أشرف الشرقاوي
وزير قطاع الأعمال أشرف الشرقاوي

أكد وزير قطاع الأعمال الدكتور أشرف الشرقاوي، تخطي صافي أرباح محفظة شركات قطاع الأعمال العام 7 مليارات جنيه، مشيراً إلى أن نسب أرباح شركات قطاع الأعمال ستحقق طفرة أكبر بحلول 30 يونيو المقبل. 

وقال "الشرقاوي"، خلال حضوره اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد سمير، اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، إن شركات قطاع الأعمال حققت عائدا إيجابيًا للخزانة العامة للدولة زاد عن 7 مليارات جنيه خلال هذا العام للمرة الأولى في تاريخه، ومن المقرر أن يشهد هذا القطاع طفرة كبيرة خلال الفترة المقبلة. 

وأضاف: "مازال لدينا عدد من الشركات التي تحقق خسائر لأسباب تراكمت على مدى سنوات، لكننا نعمل على دراسة أسباب مشكلاتها وحلها". 

وعن خسائر شركة النقل والهندسة في الإسكندرية، قال الوزير إن الشركة تعاني من عدد من المشكلات منها العمالة الزائدة، وعدم إتاحة المعرفة الخاصة بعنصر الإنتاج، مؤكدا أنه جاري العمل على دراسة كافة المشكلات الخاصة بالشركة والعمل على حلها. 

وأوضح وزير قطاع الأعمال، أن فكرة بيع الأرض المملوكة للشركة بمنطقة سموحة واستبدالها بقطعة أرض كبيرة بالمنطقة الصناعية "أمر وارد"، لكنه مرهون بوجود دراسة وافيه تؤكد جدوى تلك الخطوة. 

ولفت إلى أن سياسة وزارته الحالية قائمة على عدم بيع الأراضي المملوكة للشركات، إلا بناء على رؤية واضحة تضمن استثمار قيمتها بشكل إيجابي. 

وقال "الشرقاوي"، إنه يجري حاليا إعداد دراسة لإعادة استثمار موارد وأصول الشركة، مع التركيز على رفع قدرات العاملين وتدريبهم، وتوفير مجالات إنتاج جديدة تفتح مجالات أوسع لتسويق منتجات الشركة. 

وأضاف الوزير أن مجلس إدارة الشركة تولى مهام عمله منذ نحو شهر، ويصعب تقييم أداء الإدارة الجديدة للشركة في تلك المدة القصيرة، لذا علينا أن نمنح إدارة الشركة الفرصة لتطوير الأداء.