«التعليم العالي»: إطلاق قمر صناعي بمكونات مصرية يوليو القادم

وزير التعليم العالي د.خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالي د.خالد عبد الغفار

أكد وزير التعليم العالي د.خالد عبد الغفار،أن مشروع وكالة الفضاء المصرية، حلم طال انتظاره، منذ 60 عاما، مضيفا أن الوكالة ستفيد مصر بجميع المستويات من خلال اكتشاف البترول والغاز والمعادن وإجراء دراسات بيولوجية.


وأكد عبد الغفار،أن البرنامج الزمني لوكالة الفضاء المصرية يبدأ من عام 2018 وسيتم تنظيم مسابقة الزمن لإطلاقها بصورة نهائية.


وأوضح عبد الغفار،أن مصر تستهدف استضافة وكالة الفضاء الإفريقية، مشيرا إلى أن هناك جهود بحثية كثيرة خلال الشهور الماضية، مع السعي أن تكون القاهرة المقر الدائم للوكالة.


وأعلن عبد الغفار، أن مكونات أول قمر صناعي  تتكون من مكونات مصرية تتراوح من 70 إلى 80% بالكامل في شهر يوليو المقبل بالتعاون مع دولة اليابان، وأن وحدة التحكم في هذا القمر صناعة مصرية بالكامل بالإضافة للكاميرا المستخدمة في هذا القمر.


وأضاف وزير التعليم العالي، أنه بعد موافقة البرلمان على إنشاء وكالة الفضاء المصرية سيتم عمل مجمع فضائي مصري بمدينة الفضاء الهدف منه إنتاج أقمار صناعية بالكامل بأيدي مصرية، وسيتم تأهيل كوادر مصرية وعقول وتدريب شباب على القيام بهذه المهمة، متابعا: فخورين بمجهود المصريين في هذا المجال وما أحرزناه من تقدم ملموس.