الشبكات الذكية تواجه أزمة تزايد الطلب على الطاقة

الشبكات الذكية
الشبكات الذكية

تواجه صناعة الطاقة اليوم تحديات غير مسبوقة مع تزايد الطلب على الطاقة ونضوب الموارد بشكل متزايد، فقد أصبحت أزمة الطاقة قضية عالمية بارزة على نحو متزايد.

ويُعد التحدي الأكبر الذي تواجهه صناعة الطاقة هو كيفية تحقيق شبكات طاقة أكثر موثوقية واقتصادية وكفاءة وصداقة للبيئة،ويجعل ظهور الشبكات الذكية من الممكن مواجهة هذا التحدي الأكبر، وتدمج الشبكات الذكية أنظمة الطاقة التقليدية مع تكنولوجيات جديدة للمعلومات والاتصالات، بما في ذلك الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة وإنترنت الأشياء الانتقالية من أجل الاتصال ودعم الوعي بالحالة وتحقيق ذكاء الأعمال في مختلف محطات الطاقة.

وفي هذا الإطار كشفت شركة ""FusionSolarمن هواوي عن حل PV الذكي، حيث يدمج هذا الحل المعلومات الرقمية وتكنولوجيات الإنترنت مع التكنولوجيات الضوئية على النحو الأمثل، مما يساعد على تحسين الاستثمار المبدئي، والحد من تكاليف التشغيل والصيانة (O & M)، وتوليد المزيد من الطاقة، وزيادة العائد على الاستثمار (ROI).

وقد أثار حل نقل الطاقة وتحويل الاتصالات من هواوي، وهو أحدث حل لأنابيب الاتصالات المتكاملة، والألياف البصرية المركبة والأسلاك الأرضية العلوية (OPGW) والذي أطلق بالاشتراك مع هواوي والشركاء المحليين أيضا اهتماما كبيرا لزوار جناحها.

هذا بالإضافة إلأى حلول البنية التحتية للقياس المتطور (AMI) الحل الذي يبني على تقنيات إنترنت الأشياء ويتبني معمارية المفتوحة، ويساعد هذا الحل شركات توزيع الطاقة على زيادة الإيرادات من خلال معالجة نقاط الضعف مثل الفاقد، وانخفاض معدل نجاح قراءة الاستهلاك، وصعوبة التشغيل والإدارةO & M .

كما يربط حل الإضاءة الذكية مصابيح الشوارع على مستوى المدينة بشبكة إنترنت الأشياء، منفذًا بذلك الإدارة المرئية والصيانة التنبؤية، فضلا عن خفض استهلاك الطاقة بنسبة 40٪ في المتوسط، وقد تم نشر حلول القراءة الذكية من هواوي بنجاح في شركة توزيع الطاقة في نيجيريا، مما وفر الدعم الفني الموثوق فيه للحفاظ على الطاقة والإدارة الذكية الحديثة، وقد أدى هذا الحل إلى تحسين عمليات وكفاءة إدارة شركة توزيع الطاقة والأهم من ذلك أن هذا الحل يساعد نيجيريا على تسريع صناعة الطاقة نحو عمليات أكثر ذكاءً وتعزيز قدرتها التنافسية الدولية.