لماذا تلجأ الحكومة لأذون الخزانة؟.. تعرف على السبب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد الشوادفي، عميد كلية التجارة بجامعة الزقازيق، إن أذون الخزانة أحد وسائل التمويل من الحكومة لمشروعات الدولة و يلتزم البنك المركزي بسدادها.

مؤكدا أن وسائل التمويل مقسمة إلى قصيرة، ومتوسطة الأجل، تدخل تحت مسمى قروض حكومية تبدأ من 3 أشهر حتى 5 سنوات .

 وأضاف  الشودافي في تصريح خاص  لـ" بوابة أخبار اليوم " ، أن الدولة تلجأ لأذون الخزانة لتمويل مشروعاتها لعدم توافر التمويل المناسب  لإقامة المشروعات التي تحتاجها الدولة

وأشار إلى أن أذون الخزانة لا تحمل سعر فائدة محدد ، وإنما تباع بسعر خصم يقل عن قيمتها الإسمية، على أن يسترد مشتريها قيمتها الاسمية في تاريخ الاستحقاق وتتمثل الفائدة التى يحصل عليها المقرض في الفرق بين ما دفعه عند شراء الإذن وبين قيمته الاسمية التى يحصل عليها في تاريخ الاستحقاق.

ولفت إلى أنه يتم بيع أذن الخزانة عن طريق المزاد حيث يقوم البنك المركزي في الدولة التي تصدر أذون الخزانة، بعرضه على المستثمرين الذين هم في العادة من المؤسسات المالية الكبيرة كالبنوك والأفراد وشركات الاستثمار،  ويتم بيعها لمن يقدم أعلي سعر ثم الأقل حتى يتم تغطية كامل قيمة العطاء الحالية .

وأوضح أن الدولة تستخدم أذون الخزانة  لتمويل الإنفاق العام وتشغيل البطالة وبناء المشروعات والبنية التحتية للدولة  لخدمة الاقتصاد الوطني 

وأكد أنه لابد زيادة الإنتاج والتصدير و تحصيل الخدمات الحكومية و إعادة تشغيل موارد الدولة وتحفيز الإنتاج حتى يتحقق العائد وبالتالي يقل الدين الحكومى للدولة.