بعد اقتراح إنشاء «صندوق حماية الشباب».. تعرف علي الدول المانحة لإعانة البطالة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جاء اقتراح النائب عبد المنعم العليمى بإنشاء صندوق باسم "حماية الشباب من آثار البطالة والفقر"، يتمتع بالشخصية الاعتبارية، ويتبع رئيس مجلس الوزراء أو من يُنيبه، ويكون له فروع بمقرات المديريات المالية بالمحافظات، ليضاف إلي سلسلة صناديق مواجهة البطالة حول العالم.

واقترح النائب أن يختص الصندوق بصرف الإعانة المالية لأي شاب مصري متعطل عن العمل، وفقا للإجراءات والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية، بما لا يجاوز مبلغ 1200 جنيه شهريا، ولمدة لا تزيد على 3 سنوات.

وفي سياق متصل أكدت وزارة المالية أن إنشاء صندوق لحماية الشباب من آثار البطالة يتطلب تدبير موارد واعتمادات مالية لتمويله، وأن الموازنة العامة للدولة بها عجز كبير يبلغ نحو ١٠% من الناتج المحلى الإجمالى.

وقال د. محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة، رئيس وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية،  في تصريحات صحفية إن تقديم أى مقترح أو مشروع يترتب عليه أعباء مالية وتمويلية يتطلب، وفقاً للدستور، أن يقدم مصادر توفير التمويل المقترح له.

بينما قال محمد سعفان وزير القوى العاملة إن بعض الوزارات بالحكومة تدرس تطبيق إعانة البطالة، بحد أدنى 300 جنيه وهو ما يعادل 25% من الحد الأدنى للأجور والمقدر بـ1200 جنيه شهريا، وتابع بالقول: "بنحاول نتريث فى هذا القرار قبل تطبيقه وننظر إلى الدول التى تطبقه جيدا وندرس كل شئ، ومن الممكن أن يستغرق هذا الأمر فترة حتى يتم إعداده جيدا"، مؤكدا أن  بعض النواب طرحوا تطبيق نظام إعانة البطالة لإعانة الشباب فى هذه الفترة.

كانت محكمة القضاء الإدارى  قضت بأحقية العاطلين فى معاش أو ما يُطلق عليه «إعانة بطالة».واعتبر البطالة التى يعانى منها الكثير من الشباب المصري، حالة على الدولة أن تكفلها وتدفع لها ضمانًا اجتماعيًا ملائمًا عملًا بالمادة رقم ١٧ من الدستور المصرى التى تنص على كفالة الدولة معاشًا مستحقًا للعاطلين عن العمل، كإحدى الضمانات الاجتماعية المهمة، التى تكفل حياة كريمة لهم.


وهناك ١٠ دول حول العالم تعمل على تطبيق قانون إعانة البطالة لشبابه ومنهم ٦  دول عربية تقوم بذلك، وترصد "بوابة أخبار اليوم" هذه الدول في التقرير التالي..

 

 فنلندا
قامت الحكومة الفنلندية بمنح العاطلين عن العمل راتبا شهريا أساسيا بلا شروط على سبيل التجربة، وذلك اعتبارا من 2017.

وقدر المبلغ الذي يمنح بنحو 560 يورو شهريا لمدة عامين بلا قيود أو شروط.

 

تركيا

تمنح الحكومة التركية راتب بطالة للأشخاص الذين لا يملكون وظيفة، ويصل الراتب إلى 2000 ليرة تركية.

 

البرازيل
في عام ٢٠٠٧ قامت  الحكومة البرازيلية بتطبيق برنامجا اجتماعيا يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.
 وبدأت الحكومة  صرف بدل للعاطلين شهريا يقدر بـ53 دولار لكل عاطل.

 

الولايات المتحدة الأمريكية

تمنح الحكومة الأمريكية العاطلين عن العمل والطلاب راتبا شهريا ولكن ذكرت بعض التقارير عن وزارة العمل  الأمريكية أن الطلب على إعانة البطالة يختلف بين شهر والأخر.
وذكر أخر تقرير أن عدد الذين تقدموا للحصول على مساعدات البطالة فى الولايات المتحدة الأسبوع الماضى قد ارتفع أكثر مما كان متوقعا مما أثار الشكوك حول قوة سوق العمل.
وذكرت وزارة العمل أن عدد الأفراد الذين تقدموا بطلبات إعانة البطالة الأولية في الأسبوع المنتهى فى 15 ديسمبر قد ارتفع بمقدار 20000 شخصا موزعين موسميا على 245 ألف شخص من إجمالى 225 الف فى الاسبوع السابق.

 

سلطنة عمان

قامت الحكومة العمانية بدعم العاطلين، وذلك من خلال صرف منحه قدرها 150 ريـالا شهريا.

 

الإمارات العربية المتحدة

 تمنح الإمارات مواطنيها من العاطلين، نحو 10 آلاف درهم إماراتي، لمساعدتهم على المعيشة، حتى تتوافر لهم فرصة عمل.

 

السعودية

تعطي  الحكومة السعودية راتبا لكل عاطل يبدأ بـ9 آلاف ريـال سعودي في أول 3 أشهر، و7.5 آلاف ريـال شهريا فيما بعد.


الكويت

تقوم الحكومة  الكويتية بمنح  راتبا شهريا كبدل بطالة يقدر بنحو 350 دينارا، إلا أن البرلمان الكويتي طالب بزيادتها حتى وصلت إلى 559 دينارا، على أن يبدأ سن الاستحقاق من 24 عاما.


العراق

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خلال عام 2017، صرف إعانة للعاطلين أو غير القادرين على العمل، لكنها لم تذكر المبلغ التي يتلقاه العاطلون.

البحرين

كانت دولة البحرين هي أول من طبقت نظام إعانة البطالة في الدول العربية وذلك، من خلال فرض ضريبة الدخل على الأفراد لتمويل إعانات للعاطلين أو ما يعرف بالتأمين ضد التعطل، تتمثل في صرف إعانة لكل عاطل عن العمل شهريا، لفترة تصل إلى 6 أشهر متتالية، وتبلغ قيمة الإعانة 150 دينارا، إذا كان العاطل جامعيا، و120 دينارا إذا لم يكن جامعيا.