اجتماع عربي يبحث سبل مواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة الأفريقية

الجامعة العربية
الجامعة العربية
عقدت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة الإفريقية اجتماعا اليوم الخميس على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبوعلي، حيث ناقشت اللجنة ورقة عمل مقدمة من الأمانة العامة للجامعة وآلية مقترحة لتفعيل دور هذه اللجنة وتمكينها من مباشرة عملها بصورة منظمة بهدف الحفاظ العلاقات العربية -الأفريقية .
ووصف السفير سعيد أبوعلي في تصريحات للصحفيين في ختام الاجتماع ،الذي عقد في مقر الجامعة العربية ، العلاقات العربية- الأفريقية بأنها علاقات "تاريخية وأخوية" ، موكدا حرص الجانب العربي على تحصين هذه العلاقة من المخططات الإسرائيلية المكشوفة التي تحاول العبث بتلك العلاقات والإضرار بالمصالح والقضايا المشتركة بين الجانبين في ظل تقاسم القيم المشتركة والنضال من أجل الحرية والعدالة والنماء بين الجانبين العربي والإفريقي .
وأكد السفير أبوعلي أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للجانبين العربي والأفريقي خاصة في ظل ما تتعرض له في الآونة الاخيرة من تحديات جسيمة وتجعل من النضال العربي والافريقي المشترك يَصْب في مصلحة الجانبين .
وقال"أبوعلي" إنه سيتم رفع نتائج هذا الاجتماع إلى الاجتماع المقبل للجنة على المستوى الوزاري نهاية الشهر المقبل للمصادقة عليها.
ومن جانبه ، أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير دياب اللوح، على أهمية انعقاد اللجنة الخاصة بالتغلغل الإسرائيلي في افريقيا.
وقال السفير اللوح إنه يجب أن نعمل على منع التمدد الإسرائيلي الذي يشكل خطورة كبيرة ، موكدا أنه لابد من توحيد الجهود الدبلوماسية العربية لمواجهة هذا التمدد الإسرائيلي من خلال تعزيز العلاقات الثنائية بين الدول العربية والدول الأفريقية الصديقة .
وشارك في الاجتماع ممثلون عن فلسطين والسعودية والسودان وتونس والمغرب وقطر والإمارات بالإضافة إلى الأمانة العامة للجامعة العربية .