عاجل

لجنة الطاقة بـ"شباب الأعمال" تبحث فرص الاستثمار في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة

صورة من اللقاء
صورة من اللقاء
نظمت لجنة الطاقة بالجمعية المصرية لشباب الاعمال لقاء موسع مع الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لبحث سبل تعزيز الاستثمار بقطاع الطاقة خلال الفترة المقبلة، بالاضافة الي تعزيز الاستثمارات الموجودة بمصر حاليا للمستثمرين المصريين.

من جانبه قال أيمن راسخ رئيس لجنة الطاقة بالجمعية المصرية لشباب الاعمال ، أن اللقاء يستهدف الاستفادة من التمويل المخصص لمشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الفترة المقبلة من خلال التعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والبرنامج الأنمائي للأمم المتحدة ومركز تحديث الصناعة.

وأضاف راسخ، أن المنح المقدرة في القطاع من خلال البرنامج و الهيئة وتحديث الصناعة تقدر بـ 3.5 مليون دولار، نسعي للحصول علي تمويل لأعضاء الجمعية المقدر عددهم بـ 511 عضو في مختلف القطاعات بهدف التوسع علي مستوي المحافظات.

وأشار راسخ، أن اللقاء تطرق إلي طروحات الاعضاء والموجودين وآليات التعاون المشترك بين أعضاء الجمعية وممثلي الجهات الثلاثة الموجودين في اللقاء بهدف تعزيز ودفع سبل التعاون في الطاقة الجديدة والمتجددة.

من ناحيتة قال أسامة موفق نائب رئيس لجنة الطاقة بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، أن اللقاء يستهدف توضيح الالية الجديدة والتي تتعامل بها الهيئة خلال الفترة المقبلة بعد إسناد التبيعة بالكامل لها خلال الفترة المقبلة.

وأكد موفق، إلى أن قيام هيئة بالدور الكامل يعزز من قيمة الاستثمار بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، مما يكفل تسهيل ضخ المزيد من الاستثمارات بالقطاع، مشيراً إلى أن الجمعية ستقوم بعرض الفرص علي أعضائها الراغبين في الاستثمار بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، مع العمل علي توفير مستثمرين من مختلف الدول من ناحية آخري بهدف جذب الاستمارات إلي القطاع والتحول إلى نوعية جديدة من الطاقة.

من ناحيتة قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ان اللقاء مع شباب الاعمال ياتي في اطار زخم واهتمام بالغ بقطاع الطاقة خلال الفترة السابقة بسبب حقل ظهر وعدد من الاكتشافات الاخري، مؤكدا علي دور شباب الاعمال والتي تعتبر شريك رئيسي في تنمية الاستثمارات بالقطاع.

واستعرض الخياط خلال اللقاء استراتجية الهيئة فيما يخص قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي أكد انها في حاجة الي تشريعات تدعمها، فيما اكد ان الهيئة تسعي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالقطاع بحوالي 20 مليون دولار وبقدرة 20 ميجا، مضيفاً إلى أن الهيئة إنتهت خلال العام المنتهي من تعاقدات تقدر بـ600 مليون دولار، فيما نستهدف خلال العام الجديد مليار دولار استثمارات بالقطاع.

واشار الخياط، إلي أن الأراضي المخصصة للطاقة الجديدة والمتجددة تقدر بـ7000 الاف متر مربع في عدد كبير من محافظات الجمهورية، مؤكدا علي أن المستهدف من الطاقة الجديدة والمتجددة تعتمد في المقام الأول علي القطاع الخاص.

من ناحية اخري قال الدكتور محمد بيومي ممثل البرنامج الانمائي للامم المتحدة والمسئول عن مشاريع البيئة والطاقة، أن البرنامج يعد من أكبر البرامج التنموية في العالم، حيث يتم العمل الخاص بالبرنامج من خلال التعاون المشترك الحكومة المصرية، مشيراً خلال كلمته بندوة لجنة الطاقة بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، أن " أزمة الطاقة عالمية وليست وليدة اللحظة".

وأكد بيومي، أن البرنامج يدعم التوسعات الخاصة بمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة مع عدد من الجهات الاخري بهدف فتح السوق للاستثمار والتغير من نوعيات الطاقة، مشيرا إلى أن هناك تجارب ناجحة لعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة بمصر انتهت من اجرءات التغيير الي الطاقة الجديدة والمتجددة.

من ناحية اخري قالت الدكتورة هند فروح ممثل مركز تحديث الصناعة، أن المركز وقع مطلع يناير الماضي برتوكول تعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، بهدف تعزيز الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى إزالة المعوقات الموجودة في السوق لدفع عملية الاستثمار في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة الشمسية.