الصحة: تطعيم 79% من طلاب المدارس ضد " السحائي" و 81 % "بالثنائي"

وزارة الصحة
وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، توقيع الفحص الطبي الدوري الشامل على طلاب المدارس بنسبة 83% من إجمالي المستهدف على مستوى الجمهورية خلال النصف الأول من العام الدراسي الجاري.

يأتي ذلك في إطار دعم وتطوير خدمات الصحة المدرسية المقدمة لطلبة المدارس.

أوضحت رئيس قطاع الرعاية الأساسية د.منى حافظ الناقة،  أنه تم تطعيم طلاب المدارس بطعم السحائي بنسبة 79%، وبطعم الثنائي بنسبة 81%، لافتة إلى أنه يتم المرور بشكل دوري على مختلف المدارس بجميع محافظات الجمهورية لمتابعة الإجراءات الوقائية والاكتشاف المبكر للأمراض المعدية والحد من انتشارها وترصد المرض ورفع الوعي الصحي في المنشآت التعليمية.

وأضافت رئيس قطاع الرعاية الأساسية، أنه تم تدريب 2130 مسئول ما بين طبيب وممرضة ومسئول تربية بيئية وسكانية على خدمات الصحة المدرسية والفحص الطبي الدوري الشامل للطلاب، مشيرة إلى أنه تم عقد لقاء فيديو كونفرانس في بداية العام الدراسي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتفعيل خطة الوقائي بالمدارس بما يتضمن جميع خدمات الصحة المدرسية من فحص طبي دوري شامل، و تطعيمات، بالإضافة إلى الإشراف على البيئة الداخلية والخارجية بالمنشآت التعليمية.

أشارت رئيس الإدارة المركزية للرعاية الأساسية د.نهلة رشدي، أنه تم إجراء تقصي لـ 2900 طالب من الأمراض المعدية بين طلاب المدارس بالمنشآت التعليمية تضمنت 2357 حالة للجديري المائي، و363 حالة للغدة النكافية بالاضافة إلى 180 حالة اشتباه تسمم غذائي، مشيرة إلى أنه تم عزل الحالات المرضية التي تأكد إصابتها بالمرض وتقديم العلاج اللازم، كما تم تكثيف المرور للتأكيد على تعزيز الإجراءات الوقائية داخل المدارس وتوفير مستلزمات النظافة ومكافحة العدوى، كما تم عقد ندوات صحية لرفع الوعي الصحي بين طلاب المدارس.

فيما أكد د. خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه حرصا من وزارة الصحة على عدم انتشار الأمراض المعدية مثل الغدة النكافية والجديري المائي والاشتباه في التسمم الغذائي بين طلاب المدارس بالمنشآت التعليمية فان الوزارة تتخذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار هذه الأمراض وترصدها وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والقطاع الأزهري لمواجهة هذه الأمراض.