وزير المالية: قانون التأمين الصحي قفزة جيدة لتطوير قطاع الصحة بمصر

أكد الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إن العمل في قانون التأمين الصحي الشامل بدأ منذ عام 2007، ولكن إصرار القيادة السياسية الحالية وشجاعة البرلمان الحالي هما أساس خروج القانون للنور بعد 10 سنوات.

أضاف الجارحى، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة ، أن قانون التأمين الصحي الشامل تم الإعداد له بشكل جيد من خلال دراسة أكتوارية تضمنت أكثر من سيناريو بهدف ضمان نجاح التطبيق على أرض الواقع وتم الاستعانة بخبرات وقامات في هذا الإعداد.

أشار الوزير ، إلى أن قانون التأمين الصحي الشامل حلم طال انتظاره منذ سنوات طويلة، والرئيس والبرلمان والحكومة والجميع كل من شارك في إعداد هذا القانون يستحق الإشادة، منوها إلى أن القانون الجديد يعد قفزة جيدة لتطوير قطاع  الصحة بمصر.

أكد الوزير أن قطاعي الصحة والتعليم أساس النهوض بمجتمعنا وسيؤدي للتنمية المستدامة بشكل سليم، منوها إلى أن الموافقة على القانون يعد توقيت جيد . 

لفت الوزير إلى أن انتهى البرلمان من مناقشة 39 مادة من مشروع القانون ووافق عليها كما هي مع إدخال تعديلات بسيطة ببعض المواد، وأقر إنشاء الهيئات الثلاث في القانون وهى "الهيئة العامة للتأمين الصحي تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء،  والهيئة العامة للرعاية الصحية تحت إشراف وزير الصحة، والهيئة العامة للرقابة والجودة تحت إشراف رئيس الجمهورية" وهذه الهيئات أساس التطبيق السليم للقانون وتقديم خدمة صحية بأفضل مستوى ممكن.

أعلن أن الدولة لن تتخلى عن مسئولياتها في التكفل بغير القادرين في قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل وتحمل الخزانة العامة اشتراكات غير القادرين، مؤكدا أن هناك لجنة لتحديد غير القادرين 
نوه الوزير انه بشأن تغيير تعريف غير القادرين وتخوفهم من ظلم بعض المواطنين غير القادرين وعدم شمولهم بالتغطية التأمينية، إلى ان فكرة  الدولة تتكفل بغير القادرين أمر في غاية الأهمية، ولن تتخلى الدولة عن مسئولياتها.

أوضح الوزير أن الأمراض المزمنة سيتم دعمها من قبل الدولة لافتا إلى أن هناك 31 سيناريو مستقبلي لضمان الاستدامة المالية للقانون، لافتا إلى أنه لابد من ضمان الاستدامة المالية لنظام التأمين الصحي الجديد، قائلا: "لازم يكون عندنا تصور إن الاقتصاد يتطور ويتحسن"، ولابد أن يدعم الجميع ذلك.

أشار إلى أن الرئيس السيسي يتابع كافة الملفات رغبة منه في الإصلاح خاصة الملفات الشائكة والتي تم الحياة اليومية للمواطنين .

أشاد بجهود المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في مناقشة القانون والعمل على خروجه للنور، مؤكدا أن ما تم في هذا القانون من الجميع تعاون على قلب رجل واحد نتج عنه بزوغ القانون للنور.