«عرفات» و«المصلحي» يبحثان تفعيل نقل السلع من الموانئ عبر السكك الحديدية

هشام عرفات وزير النقل
هشام عرفات وزير النقل

اجتمع د. هشام عرفات وزير النقل مع د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية لبحث سبل تفعيل نقل السلع الإستراتيجية بالسكة الحديد والنقل النهري من الموانئ البحرية إلى باقي مناطق التخزين والاستهلاك داخل جمهورية مصر العربية .

كما استعرض د. هشام عرفات وزير النقل الانجازات التي تمت لرفع كفاءة النقل النهري وتطوير منظومة نقل البضائع بالسكة الحديد وجهود الوزارة لتوفير كافة احتياجات التطوير سواء في مجال السكة الحديد أو النقل النهري لإعادة توزيع الحمولات بين مختلف وسائط النقل بما يخفف الأعباء على الطرق البرية ويحد من التلوث ويخفض تكلفة نقل البضائع ويقلل حوادث الطرق.

أوضح د.هشام عرفات أن الوزارة تخطط لإنشاء 9 موانئ جافة ومراكز لوجيستية على كافة محاور النقل متعدد الوسائط ووفقاً للخطة الشاملة للنقل التي وضعها خبراء المعونة اليابانية عام 2012، وقد أعطيت الأولوية للميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر حيث تم طرح أول ميناء جاف بالمدينة على مساحة 100 فدان للاستثمار بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص وسيتم طرح 300 فدان في ظهير هذا الميناء الجاف كمركز لوجيستي لخدمة محور النقل متعدد الوسائط بين الإسكندرية - السخنة يعقبه طرح ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة العاشر من رمضان كظهير لميناء بورسعيد غرب وميناء السخنة ثم طرح ميناء جاف بكل من بمدينتي السادات وبرج العرب.

وأضاف وزير النقل أن إنشاء الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية يأتي ضمن خطة متكاملة لتطوير المنظومة اللوجيستية لتخفيض تكاليف الإنتاج والاستيراد والتصدير مما ينعكس على مستوى الأسعار وتحسين مستوى المعيشة.