التعليم العالي: ضرورة ربط الميزانيات المالية للمؤسسات البحثية بأدائها

د. خالد عبد الغفار  وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
عقد مجلس إدارة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، الأربعاء 20 ديسمبر، اجتماعًا برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمقر الوزارة.

بحضور د. عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود.شوقي زكى سبع قائم بأعمال رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد.

أكد وزير التعليم العالي د.خالد عبد الغفار على ضرورة وضع دراسة ميدانية لتطوير المعهد في الفترة القادمة بما يحقق نقلة نوعية في أدائه، ويساهم في خطة التنمية المستدامة للدولة 2030، مشيراً إلى أنه جار حالياً إعداد المعايير والضوابط والقواعد التي سيتم من خلالها تقييم أداء المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وقياس مؤشرات الابتكار بها، وتفعيل الدور الرقابي للوزارة لكل ما يتم داخل المراكز والهيئات البحثية، موضحاً أنه سيتم ربط الميزانيات المقررة لكل مؤسسة بحثية بأدائها ونشاطها العلمي اعتبارًا من العام المالي القادم، مشدداً على ضرورة محاسبة المقصرين سواء من الناحية البحثية أو الانتظام طبقاً للمعايير والقواعد المنظمة لذلك، والتصدي للأخطاء بكل حزم.

كما وافق المجلس على استكمال الإجراءات الخاصة بإصلاح سفينتي السلسبيل واليرموك بالتعاون مع الترسانة البحرية، موجهاً الشكر للوزير على استجابته السريعة في حل أزمة هاتين السفينتين لما لهما من أهمية اقتصادية.

وخلال الاجتماع قدم د. حسام عيسى قائم بأعمال رئيس معمل الوراثة والهندسة الوراثية بالمعهد عرضاً تفصيلياً حول مشروع إنشاء بنك للجينات الوراثية للأحياء المائية المصرية، بهدف الحفاظ على الأصول الوراثية لكل من الأنواع المتوطنة في البيئة المائية المصرية والأنواع الغازية لها.

كما عرض د. محمد عاشور المدرس بمعمل اللافقاريات بالمعهد مشروع إنشاء بنك لحفظ سلالات الطحالب المصرية، والممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وقدم بعض المنتجات البحثية للمشروع، وناقش المجلس بعض الموضوعات الخاصة بشئون أعضاء هيئة البحوث بالمعهد.