الآثار: إنشاء شركة للتوسع في صناعة الـ«هاند ميد» و«المعارض» و«الترميم»

كشف خالد العناني وزير الآثار عن وجود قرار جمهوري سابق صدر عام 2004 بإنشاء الشركة القابضة في مجال الاستثمار في الآثار ولكنه لم يفعل، مشيرا إلى صدور قرار من الرئيس السيسي منذ 4 أشهر بنقل تبعية الشركة من وزارة الثقافة إلى وزارة الآثار نظرا إلى إلى عدم وجود وزارة للآثار في ذلك الوقت.


وقام رئيس الوزراء بإصدار قرار تنفيذي عقب القرار الجمهوري بشهر، إلى أن صدر قرار أول أمس من د.مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء بتشكيل الجمعية العمومية للشركة تضم خبرات مختلفة ومتنوعه، مشيرا إلى أنها ستجتمع مطلع يناير المقبل لتشكيل مجلس إدارة.


وقال العناني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي جمال عنايت والإعلامية بثينة توكل ببرنامج القاهرة اليوم على قناة "اليوم" إن هذه الشركة تمثل حلم للمصريين كان يجب أن يتحقق منذ سنوات،الشركة هدفها الأساسي إدارة الخدمات السياحية بالمواقع الأثرية ، التي تتضمن  مراكز الزوار واللوحات الإرشادية  والأفلام المعروضة والخدمات الخاصة بدورات المياه وزي أفراد الأمن.


وأكد "العناني" أنه يستهدف إنشاء شركة للنماذج الأثرية للتوسع في صناعة نماذج الـ"هاند ميد"، وكذلك إنشاء شركة لمعارض الآثار الخارجية ، بالإضافة لإنشاء شركة لمشروعات الآثار والترميم لترميم الآثار في مصر وكذلك في دول العالم، مشيرا إلى الوزير إلى أن عام 2007 كان عاما متميزا للآثار المصرية وشهد العديد من الاكتشافات والافتتاحات.


وحول قانون الآثار الجديد الذي ناقشته لجنة الثقافة والإعلام والآثار أكد الوزير أن أعضاء اللجنة بذلوا مجهودا كبيرا خلال مراجعة القانون وأضافوا ملاحظات هامة ، مشيرا إلى أن القانون سيحقق طفرة في العمل الأثري ويحمي الآثار ويغلظ العقوبة بشدة على من يتجر بالآثار  ومن يهربها ومن يحاول إخفاءها ومن ينقب بدون تصاريح بالآثار، ويتضمن القانون عقوبات ضد من يتعرض بالمضايقات لزائري المناطق الأثرية مؤكدا أن القانون سيعرض خلال الجلسة العامة قريبا جدا.


وقال "العناني" أن الشركة العالمية التي تدير متحف اللوفر على تواصل مع وزارة الآثار وعرضت العمل المشترك معها عقب توقيع مذكرة تفاهم معها منذ عدة شهور.