البنك المركزي يؤكد استمرار تراجع عجز الحساب الجاري للربع الثالث

ارشيفية
ارشيفية

كشف تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزي، استمرار تراجع عجز الحساب الجاري خلال الربع الثاني من عام ٢٠١٧ على أساس سنوي للربع الثالث على التوالي، مسجلا أعلى تحسن سنوي مقوم بالدولار الأمریكي وفقا للبیانات المتاحة.


وأوضح التقرير أن هذا التراجع جاء ذلك مدعوماً بزیادة القدرة التنافسیة لمصر، وفقأ لمقیاس سعر الصرف الحقیقي الفعال، وكذلك استمرار التعافي في الأوضاع الاقتصادیة لشركاء مصر التجاریین.


وأكد أن تراجع العجز يرجع إلى ارتفاع مساهمة تحویلات المصریین العاملین بالخارج منذ الربع الربع من عام ٢٠١٦ ، ثم ارتفاع مساهمة صافي الصادرات السلعیة والخدمیة منذ الربع الأول من عام ٢٠١٧ .


وأضاف ان انخفاض عجز صافي صادرات السلع والخدمات في النصف الأول من عام ٢٠١٧ ، جاء نتیجة لانخفاض عجز الميزان التجاري غیر البترولي وارتفاع فائض الخدمات، في حین ارتفع عجز الميزان التجاري البترولي بسبب ارتفاع أسعار البترول وواردات الغاز الطبیعي.


وأشار إلي أنه خلال الربع الثاني من عام ٢٠١٧ ، وعلي الرغم من الركود في الصادرات غیر البترولیة، فقد استمر تراجع العجز في صافي الصادرات من السلع والخدمات نتیجة انخفاض الواردات غیر البترولیة وكذلك استمرار الزیادة في میزان الخدمات مدعومة بتعافي السیاحة، وكذلك انخفاض التراجع في إيرادات قناة السویس منذ الربع الأول من عام ٢٠١٧ ، نتیجة تحسن نمو التجارة العالمیة. وفى ذات الوقت، تحسن عجز المیزان التجاري البترولي لذات الفترة بسبب انخفاض واردات الغاز الطبیعي نتیجة ارتفاع الإنتاج المحلى.