الحكومة تنفذ مشروعات عملاقة لحماية سواحل البحر الأحمر من السيول

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أن الحكومة ممثلة في وزارة الري تقوم بتنفيذ مشروعات لحماية المحافظات الساحلية علي البحر الأحمر والصعيد من مخاطر السيول بتكلفة استثمارية تصل إلى 4 مليار جنيه على مرحلتين، الأولي تصل تكلفتها إلى مليار و350 مليون جنيه بينما تصل اعتمادات المرحلة  الثانية لخطة الحماية 2.7 مليار جنيه.
وأشار إلى أن إجمالي تكلفة حماية البحر الأحمر الإجمالية 600 مليون جنيه لحماية البحر الأحمر وجنوب سيناء.
»بوابة أخبار اليوم« رصدت 7 مشاهد لحماية رأس غارب ومدينة الغردقة من مخاطر السيول التي تهدد المنشآت السياحية والعمرانية ومطار مدينة الغردقة وشبكة الطرق التي تربط البحر الأحمر بطريق الزعفرانة القاهرة بالمنطقة وتحمي البنية القومية لشبكات الطرق التي تربط القاهرة والسويس بمحافظة البحر الأحمر وتصل إجمالي قيمة تكلفة أعمال حماية المنطقتين من السيول إلى 400 مليون جنيه.
وتشمل هذه المشاهد خطة تنفذها الحكومة لإنشاء 3 بحيرات بمدينة رأس غارب و4 بحيرات بمدينة الغردقة بسعة إجمالي تصل إلي 5 ملايين متر مكعب تساهم في تنفيذ مشروعات تنموية للمناطق البدوية في القرية الريفية المجاورة للبحيرات فضلا عن الحد من مخاطر السيول علي مدينتي رأس غارب والغردقة بمحافظة البحر الأحمر.
وبدأت الجولة بمنطقة وادي حوشية برأس غارب حيث يجري العمل للانتهاء من إنشاء 3 بحيرات لحصاد مياه السيول بتكلفة 48 مليون جنيه وتصل سعتها التخزينية إلى مليوني متر مكعب من المياه.
وقال المهندس عماد شنب المشرف على مشروعات حماية البحر الأحمر من مخاطر السيول خلال الجولة إن البحيرة الأولى تصل سعتها إلي 450 ألف متر مكعب بينما تصل السعة التخزينية للبحيرة الثانية إلى 570 ألف متر مكعب في حين أن السعة التخزينية للبحيرة الثالثة تصل إلى 825 ألف متر مكعب بإجمالي مليوني متر مكعب للبحيرات الثلاثة.
وأضاف «شنب» أن مشروع البحيرات الثلاثة يستهدف حماية البنية التحتية في مدينة رأس غارب ويتم الاستفادة من المياه في تنفيذ مشروعات لتغذية المجتمعات المحيطة بها من الأسر البدوية بالإضافة إلي شحن الخزان الجوفي بتكلفة تصل إلي 48 مليون جنيه مشيرا إلي انه من المقرر الانتهاء من تنفيذ البحيرات الثلاثة ابريل المقبل علي أن  يتم افتتاح المشروعات الثلاثة خلال الاحتفال بأعياد سيناء.
وفيما يتعلق بمشروعات حماية مدينة الغردقة، أكد المشرف على حماية البحر الأحمر من مخاطر السيول انه يجري تنفيذ مشروع لحماية المدينة من خلال إنشاء 4 بحيرات و3 سدود إعاقة بسعة تخزينية تصل إلى 3 ملايين متر مكعب من المياه.
وأوضح «شنب» أن البحيرة الأولي تصل سعتها تصل إلي 900 ألف متر مكعب في وادي فالق الوعر بينما تصل السعة التخزينية للبحيرة الثانية الواقعة في وادي فالق السهل بسعة تخزينية، والثالثة في وادي أم ضلفة، والرابعة في وادي أبو ملك، تصل السعة الإجمالية إلى 3 ملايين متر مكعب فترة موسم السيول الشتوي بدءا من أكتوبر وحتى مارس من كل عام، وتصل تكلفة البحيرات الأربعة والسدود 155 مليون جنيه.