التخطيط : ضم المحافظات الأكثر فقرا بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للحكومة 2018

وزيرة التخطيط هالة السعيد _ تصوير: أشرف شحاتة
وزيرة التخطيط هالة السعيد _ تصوير: أشرف شحاتة
أعلنت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط ، أن اجتماع اليوم برئاسة  د.مصطفي مدبولي ، القائم بأعمال رئيس الوزراء، ناقش مشروع قرض الصعيد، والذي يبلغ 500 مليون دولار، وذلك بحضور عددا من المسئولين بهذا الشأن.

وأضافت السعيد، في مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة، أن القرض سيتم تقسيمه إلى شرائح، الشريحة الأولى تختص بمشروعات البنية التحتية من " مياه الشرب، الصرف الصحي، الطرق، وغيرها"، وذلك بتكلفة 2 مليار جنيه ، في سوهاج بتكلفة إجمالية مليار و120 مليون جنية، وفي قنا تضم 5 قطاعات فرعية تقدر بحوالي 930 مليون جنيه .

وأوضحت السعيد، أن الحكومة تضع محافظات الصعيد بوجه عام والمحافظات الأكثر فقرا بوجه خاص على رأس أولوياتها، وهذه المحافظات بها فجوات تنموية وهو ما تم تضمينه وتحديثه بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي سيتم الإعلان عنها في الأول من فبراير 2018 ، لافته إلى أن الحكومة حريصة علي توفير فرص عمل لائقة للمواطنين في هذه المناطق كحماية اجتماعية حقيقية توفرها الدولة للمواطنين .

وحول المناطق الصناعية أكدت الوزيرة أن هناك اهتمام بالمنظور التكاملي بحيث تكون هناك مجمعات صناعية متكاملة توفر فرص عمل وفقا للمميزات التنافسية لهذه المناطق والمجمعات الصناعية التي تنشأ بها .

ونوهت السعيد إلى انه لتحقيق اللامركزية في المحافظات يجب بناء المؤسسات والتي تقوم علي كوادر من اجل تنمية متكاملة وتدريب كوادر ووجود وحدات داخل المحافظات مسئولة عن عملية التنفيذ ومتابعة المشروعات وتقييمها، فيما تقوم وزارة التنمية المحلية بمتابعة كافة هذه الأعمال واستضافة مكاتب المتابعة بداخلها .

من جانبه قال الدكتور هشام الهلباوي، المسئول عن المكتب التنسيقي بوزارة التنمية المحلية أن  الهدف من المشروع هو عمل بنية تحتية متكاملة تتطلبها المحافظة، حيث تقوم المحافظة عبر مشاركة شعبية ببيان متطلبات المشروعات والتي تنفذها المحافظة وهو تحقيق لنظام اللامركزية الذي نص عليه الدستور وهو امل وحلم يتم تحقيقه لعمل نموذج لتطوير المحافظات ومثال يحتذي به لعمل المحافظات واستهداف الفئات الأكثر احتياجا وتحقيق النسب المرجوة .