تعاقدت مجموعه شركات الطيران الروسية "يونيتد تير كرافت كوربويشن" مع الشركة الصينية "كوماك" من أجل تصنيع طائرة متوسطة المسافات أطلقت عليها اسم "أم – سى – 21" والتي تنافس بها شركة "إيرباص" الأوروبية" أ 320" و"بوينج" الأمريكية 737.
صرح "مارك سوريل" مدير الطيران لمجموعه التي أنتجت طائرة "بورجيت" التي طرحت في الأسواق في 2012 وبيع منها حتى الآن 26 طائرة من إجمالي مبيعات الطيران المدني في روسيا والذي بلغ في العام الماضي 33 طائرة .
ويرى "سوريل" أن الروس اقتنعوا أن سوق مبيعات الطيران في المستقبل هو في آسيا وأن الصينيين اقتنعوا بقدرات روسيا في صناعه الطائرات المدنية .
مشيرا إلى أن روسيا رصدت لهذا المشروع الجديد مبلغا قدره 40 مليار دولار وهما مستعدون لرصد 8 مليار دولار في تصنيع الطائرات ذات المسافات الطويلة بالمشاركة مع الصين وبالمناصفة.
وأوضح "سوريل" مدير شركة "سنكما" التي صنعت طائرة "سوبر جيت 100"، التي تحلق لمدة ساعتين وتقل على متنها 95 مسافرا وباعت 34 طائرة خلال هذا العام، أن السلطات الروسية مستعدة لدعم صناعة الطيران المدني التي تعتبرها مسألة استراتيجيه وهى سوف تدعم حاليا شركة "سوبر جيت 100" لتطويرها بحيث تستطيع أن تتحمل على متنها 120 مسافرا في المستقبل القريب.