النائب حمادة غلاب: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وتصديره بحلول 2020


أشاد النائب حمادة غلاب، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، ووكيل لجنة الطاقة بالبرلمان، ببدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وأكد أن الانتاج سيصل إلى مليار متر مكعب يوميا منتصف العام القادم، على أن يتم تصدير الغاز المصري بحلول عام 2020.

وأضاف غلاب في بيان له، أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال الأشهر القادمة وسيتم الاستغناء نهائيا عن استيراد الغاز بكافة أشكاله وتصديره خارجيا، الأمر الذي سيقضي على مديونية وزارة البترول، التي تقلصت بالفعل إلى 2.3 مليار دولار، كما سيعطي دفعة للاقتصاد المصري عن طريق سد عجز الموازنة العامة وتشجيع الاستثمار الخارجي والداخلي في قطاع الغاز.

وتابع النائب أن إنتاج حقل ظهر سيقضي أيضا على البطالة، فالحفر والإنتاج يتم بأيادي مصرية 100% بعكس ما كان يحدث سابقا، عندما كانت مصر تستعن بعمالة أجنبية في التنقيب والحفر الأمر الذي كان يكلف الدولة أموالا طائلة ويزيد من مديونية البترول.

وتوجه وكيل لجنة الطاقة بالشكر للقيادة السياسية الحالية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يسعى لبناء دولة صناعية واقتصادية حديثة عن طريق تعظيم الاستفادة من كافة الموارد والمقومات الطبيعية والبشرية المتاحة واستغلالها في خدمة الدولة.