المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص مزرعة سمكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
حلم إنشاء مزرعة سمكية يراود الكثيرين نظرا للربحية العالية التي يحققها، وهناك عددا من الخطوات والمستندات التي يجب التقدم بها لمنطقة الثروة السمكية بالمحافظة المراد إقامة مزرعة بها. 

وتنشر "بوابة أخبار اليوم" الخطوات والمستندات المطلوبة للحصول على ترخيص لإقامة مزرعة سمكية، ووفقا لهئية الثروة السمكية. 

1- طلب مدموغ موضحاً به ، الإسم - العنوان - رقم التليفون إن وجد - رقم البطاقة القومى - تاريخ صدورها - جهة صدورها .

2- فى حالة إذا وجد شركاء للمزرعة فيجب ذكرهم وتوضح البيانات السابقة لكل منهم مع توضيح حصة كل شريك أما فى حالة إذا كان الشركاء قصر فيجب إثبات بيانات الوصى عليهم .

3- إرفاق صورة عقد التأسيس بالنسبة للشركات والجمعيات التعاونية للإستزراع السمكى .

4- إرفاق عدد 4 خرائط مساحية للموقع بمقياس رسم من 1:2500 مبينا عليها المساحة - موقع المزرعة أو المربى السمكى مع تحديد مصدرى الرى والصرف .

5- شهادة من مديرية الزراعة المختصة تفيد بأن الأرض المطلوب إقامة مزرعة سمكية عليها هى أرض بور وغير صالحة للزراعة .

6- رسم تخطيطى ( كروكى ) للأعمال الصناعية الخاصة بإنشاء الأحواض كالبوابات وأماكن محطات الرفع - مساحة المخازن - أماكن الإدارة وإعاشة القائمين على إدارة المزرعة .

7- بعد تقديم المستندات السابقة إلى منطقة الثروة السمكية المختصة ستقوم لجان من الهيئة للمعاينة وإقرار الصلاحية .

8- يتم أخذ موافقة وزارة الرى خاصة بالنسبة للمقننات المائية التى تحتاجها المزرعة .

9- بعد إجراء المعاينة والإلتزام بالشروط السابقة يصدر ترخيصاً للمزارع بالموافقة على إقامة المزرعة مع ملاحظة سداد الرسوم المقررة عن كل فدان لمنطقة الثروة السمكية المختصة بموجب إيصال السداد .

10- تقوم منطقة الثروة السمكية بصرف بطاقة مزرعة سمكية تتيح للمزارع، صرف الأعلاف فى حالة تخصيص حصة وصرف زريعة الأسماك، والمرور الدورى على المزرعة من قبل أخصائى الهيئة لإمداد المزرعة بالإرشادات الفنية اللازمة وحل مشاكل التربية أو الأمراض إن وجدت .

11- فى حالة رغبة المزارع بإنشاء مزرعة سمكية بحرية فيجب الحصول على موافقة، هيئة وحماية الشواطىء، ومخابرات حرس الحدود.

12- فى حالة إنشاء المزارع السمكية المكثفة يمكن للمزارع الإعتماد على مياه الإبار بعد إجراء التحاليل اللازمة لها بمعرفة أخصائى الهيئة لتنمية الثروة السمكية حيث تعتبر مياه الأبار أفضل من مياه الصرف من الأراضى الزراعية التى قد لا تصلح لتربية الأسماك فى النظام المكثف نظراً لتلوثها سواء بالمبيدات الكيميائية أو نتيجة لمخلفات المصانع .