سفير كازاخستان: 2017 شهد خطوات مهمة لتعزيز العلاقات مع مصر

أكد ارمان ايساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة، أن عام 2017 شهد تطورات إيجابية في العلاقات بين كازاخستان ومصر، والتي تكللت بالزيارة المهمة التي قام بها الرئيس  عبد الفتاح السيسي إلي كازاخستان ولقائه هناك مع الرئيس نور سلطان نازرباييف، منوها إلى أن الرئيس السيسي أبدى إعجابا بالعاصمة أستانا وطريقة تشييدها وبالفعل قام وزير الإسكان المصري بزيارة للاستفادة من هذه التجربة والاستفادة منها في تشييد العاصمة الإدارية الجديدة.
وقال أرمان إن هذا العام شهد أيضا انعقاد الدورة الخامسة للجنة المشتركة بين البلدين بالقاهرة برئاسة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ووزير الثقافة والرياضة في كازاخستان، والتي جري فيها الاتفاق على دعم مصر في مفاوضاتها لدعم التعاون وإقامة منطقه تجارة حرة مع  الاتحاد الاوراسي. 
جاء ذلك في كلمة سفير كازاخستان مساء اليوم بمناسبة احتفال بلاده بالذكري الـ 26 للاستقلال بحضور عدد من أعضاء البرلمان واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر والسفير خالد ثروت مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية وعدد كبير من السفراء المعتمدين بمصر ومن بينهم سفراء الصين وأذربيجان وطاجيكستان وأوزبكستان والهند وبيلاروسيا وأوكرانيا واستراليا وجورجيا.
وأضاف سفير كازاخستان أنه في 2017 أيضا جرى الاحتفال بمرور 25 عاما على  إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وكازاخستان، مشيرا إلى دور جمعية الصداقة المصرية الكازاخيه في دعم العلاقات الثنائية، لافتا إلى تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية لدعم التقارب بين شعبي مصر وكازاخستان في العام الجاري أيضا.
وتناول أرمان كذلك دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف في دعم التعاون في المجال الديني وأشاد بدور الجامعة المصرية في كازاخستان نور-مبارك، في نشر الإسلام الوسطي ومكافحة أفكار التطرف والإرهاب.
وذكر أن العلاقات السياحية مع مصر متنامية وتعد كازاخستان ثاني دولة في حجم السياحة في مدينه شرم الشيخ بعد أوكرانيا..وهناك 38 رحلة طيران من كازاخستان إلي شرم الشيخ أسبوعيا.
وقال إنه سيتم التركيز العام القادم على تنشيط حركة السياحة الكازخيه إلي مدينة الغردقة وكذلك تنشيط السياحة المصرية إلى كازاخستان..
واختتم سفير كازاخستان كلمته بالإشارة إلي أن كازاخستان قد نجحت في استضافة معرض اكسبوا الدولي والذي حصل على المركز الأول بالنسبة لعدد الزوار بالعالم وأقيم تحت عنوان طاقة المستقبل.