«الأقصي الأسير» ١٠٠ عام من الخيانة والتواطؤ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وعد من لا يملك لمن لا يستحق«‬..هذا المثل هو القاسم المشترك والملخص لقصة المحنة الفلسطينية طوال مائة عام من الصراع العربي الإسرائيلي..قصة سطر أولي صفحاتها وزير الخارجية البريطاني الأسبق أرثر جيمس بلفور في 2 نوفمبر عام 1917، قبل أن يسطر الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب آخر سطور تلك القصة حتي الآن بقراره في 6 ديسمبر 2017 بنقل السفارة الأمريكية عند الكيان الغاصب إسرائيل من تل أبيب إلي القدس..

 وبالتأكيد سيكتب سطور هذه القصة الأخيرة العرب عندما يستعيدون حقهم المسلوب في القدس وجميع الأراضي المحتلة في يوم نتمني أن لا يطول انتظاره.. في السطور القادمة سنقوم بسرد تاريخي لتطور وتسلسل الأحداث فيما يخص الصراع العربي الإسرائيلي علي مدار 100 عام منذ وعد بلفور حتي وعد ترامب الأخير..

أولي محطات ذلك الصراع دقت مسمارها الأول بريطانيا عندما تبنت منذ بداية القرن.. فما كان من وزير خارجية إنجلترا آرثر جيمس بلفور إلا أن أصدر وعداً باسم ملك بريطانيا لزعماء الحركة الصهيونية في 2 نوفمبر عام 1917 بتأسيس وطن قومي لليهود علي أرض فلسطين.

الهجرة اليهودية

هاجر بعد ذلك أكثر من 367 يهوديا إلي فلسطين منذ نهاية القرن التاسع عشر، وأدت هذه الهجرة لمعظم الزيادة في عدد السكان اليهود، و اعتمد اليهود من الناحية العسكرية علي منظمة »‬الهاجاناه» التي كانت ميليشيا شبه سرية تعاونت مع السلطات البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية، ونشطت أيضا منظمات يهودية أكثر تطرفا مثل »‬إرجون» و»‬مجموعة شتيرن» »‬ليحي» التي قامت بعمليات إرهابية وشنت حملة عنيفة ضد الأهداف العربية والبريطانية.
ثورة فلسطين الكبري
وتعتبر الثورة الفلسطينية الكبري من أضخم الثورات الشعبية التي قام بها الشعب الفلسطيني ضد المستعمرين الإنجليز واليهود المهاجرين إلي فلسطين.. واستمرت ثلاث سنوات متواصلة ابتداءً من عام 1936 - 1939.
تقسيم فلسطين
يعد قرار تقسيم فلسطين هو الاسم الذي اطلق علي قرار قامت الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة بالموافقة عليه في 29 نوفمبر 1947، وقضت بإنهاء الانتداب البريطاني علي فلسطين وتقسيم أراضيه إلي 3 كيانات جديدة، أي تأسيس دولة عربية وأخري يهودية علي تراب فلسطين وأن تقع مدينتا القدس وبيت لحم في منطقة خاصة تحت الوصاية الدولية.
مجزرة دير ياسين
دير ياسين هي قرية فلسطينية تقع غربي القدس حدثت فيها مذبحة مروعة في 9 أبريل عام 1948 علي يد جماعتي الإرجون والشتيرن الصهيونيتين بعد أسبوعين من توقيع معاهدة سلام طلبها رؤساء المستوطنات اليهودية المجاورة ووافق عليها أهالي قرية دير ياسين.
قيام دولة إسرائيل
في 13 مايو وجه الزعيم الصهيوني آنذاك حاييم وايزمان رسالة إلي الرئيس الأمريكي ترومان يطلب فيها منه الإيفاء بوعده الاعتراف بدولة يهودية، وأعلن عن قيام دولة إسرائيل في تل أبيب بتاريخ 14 مايو الساعة الرابعة بعد الظهر، وغادر المندوب السامي البريطاني مقره الرسمي في القدس متوجها إلي بريطانيا، وفي أول دقائق من 15 مايو انتهي الانتداب البريطاني علي فلسطين وأصبح الإعلان عن قيام دولة إسرائيل نافذ المفعول، واعترفت الولايات الأمريكية المتحدة بدولة إسرائيل بعد ذلك بعشرة دقائق.
حرب 1948
نشبت عقب إعلان قيام دولة إسرائيل علي أرض فلسطين يوم 15 مايو 1948 حيث قامت قوات خمس دول عربية »‬مصر وسوريا والأردن ولبنان والعراق» بدخول فلسطين لمنع قيام الدولة العبرية علي أرض فلسطين، واستمرت العمليات العسكرية حتي يناير 1949 بعد أن سيطرت إسرائيل عمليا علي الأجزاء التي أعطاها إياها قرار التقسيم 194 وأكثر منها.
حرب 1967
تسمي بالإعلام الغربي والإسرائيلي »‬حرب الأيام الستة» و هي حرب حدثت في 5 يونيو عام 1967 بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن وانتهت بانتصار إسرائيل واستيلائها علي باقي فلسطين (قطاع غزة والضفة الغربية) بالإضافة إلي سيناء وهضبة الجولان السورية. وأعلنت إسرائيل عن ضم القدس الشرقية (التي كانت تتبع للأردن إداريا منذ 1951) بشكل انفرادي بعد النكسة مباشرةً.
منظمة التحرير
تأسست عام 1964 منظمة التحرير الفلسطينية كمنظمة سياسية شبه عسكرية، معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية وكممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين.
الحركة الإسلامية
يضم الاتجاه الإسلامي في الفصائل الفلسطينية فصيلين رئيسيين، هما حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
انتفاضة الحجارة
ساهمت منظمة التحرير الفلسطينية مع غيرها من فصائل المقاومة الأخري في انتفاضة 1987 التي أعادت القضية الفلسطينية إلي الأجندة العالمية من جديد بعد سنوات من الإهمال السياسي. وكان من أهم نتائج هذه الانتفاضة إضافة إلي الخسائر المادية التي ألحقتها بإسرائيل أن أزالت الخوف من صدور الشباب الفلسطيني وأعادت خيار المقاومة المسلحة إلي صدارة الحلول المطروحة لحل المشكلة الفلسطينية.
الاعتراف المتبادل
في عام 1988 تبنت منظمة التحرير رسميا خيار الدولتين في فلسطين التاريخية، والعيش جنبا لجنب مع إسرائيل في سلام شامل يضمن عودة اللاجئين واستقلال الفلسطينيين علي الأراضي المحتلة عام 1967 وبتحديد القدس الشرقية عاصمة لهم.
مدريد وأوسلو
هو مؤتمر سلام عقد في مدريد في إسبانيا في نوفمبر 1991، وشمل مفاوضات سلام ثنائية بين إسرائيل وكل من سوريا، لبنان، الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية.
أما اتفاقية أو معاهدة أوسلو هو اتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة واشنطن الأمريكية في 13 سبتمبر 1993، وسمي الاتفاق نسبة إلي مدينة أوسلو النرويجية التي تمت فيها المحادثات السرّية التي أفرزت هذا الاتفاق. وجاء الاتفاق بعد مفاوضات بدأت في العام 1991 فيما عرف بمؤتمر مدريد.
انتفاضة الأقصي

اندلعت انتفاضة الأقصي في سبتمبر 2000 عقب الزيارة التي قام بها أرييل شارون إلي المسجد الأقصي وزيارته حائط البراق، وهو المتورط في مجازر عدة بحق الشعب الفلسطيني من أشهرها مجزرة صبرا وشاتيلا عام 1982. وشاركت مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية في هذه الانتفاضة وكبدت إسرائيل خسائر بشرية ومادية موجعة.
مبادرة السلام العربية
هي مبادرة أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز العاهل السعودي الراحل للسلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين هدفها إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دولياً علي حدود 1967 وعودة اللاجئين وانسحاب من هضبة الجولان المحتلة مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين البلدان العربية مع إسرائيل وكانت في عام 2002 في القمة العربية في بيروت.
خارطة الطريق
هو الاسم الذي تعرف به خطة السلام الأخيرة في الشرق الأوسط، أعدت الخطة بواسطة ما يعرف باللجنة الرباعية الدولية، التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا استنادا علي رؤية الرئيس الأمريكي حينها جورج بوش الابن، والتي أوضحها في كلمة ألقاها في 24 يونيو 2002.
تدعو »‬خارطة الطريق» إلي بدء محادثات للتوصل لتسوية سلمية نهائية -علي ثلاث مراحل- من خلال إقامة دولة فلسطينية بحلول عام 2005.
وفاة ياسر عرفات
تدهورت الحالة الصحية للرئيس الفلسطيني السابق ياسرعرفات تدهوراً سريعاً في نهاية أكتوبر 2004، قامت علي إثره طائرة مروحية بنقله إلي الأردن ومن ثم أقلته طائرة أخري إلي مستشفي بيرسي في فرنسا في 29 أكتوبر 2004. وظهر الرئيس العليل علي شاشة التلفاز مصحوباً بطاقم طبي وقد بدت عليه معالم الوهن مما ألم به، ولكن تم الإعلان الرسمي عن وفاته من قبل السلطة الفلسطينية في 11 نوفمبر 2004.
3 حروب علي غزة
شن الجيش الإسرائيلي في ستة أعوام ثلاث حروب ضد قطاع غزة، لأهداف قالت إسرائيل إنها تتعلق بوقف الهجمات الصاروخية تجاه بلداتها، وتدمير قدرات المقاومة الفلسطينية التي تعرض أمنها للخطر.. وفي 27 ديسمبر 2008، شنت إسرائيل حرباً علي قطاع غزة، أسمتها »‬الرصاص المصبوب»، فيما أطلقت عليها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اسم »‬حرب الفرقان»، وكانت الحرب الثانية في 14 نوفمبر 2012، أسمتها “عامود السحاب”، فيما أسمتها حركة حماس “حجارة السجيل»، آنذاك.

و في السابع من يوليو 2014، شنت إسرائيل حربها الثالثة علي قطاع غزة، وأسمتها »‬الجرف الصامد»، فيما أطلقت عليها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اسم »‬العصف المأكول»، وكانت تلك »‬الحرب»، هي الثالثة التي تشنها إسرائيل علي قطاع غزة، واستمرت »‬51» يوما، تعرض فيها قطاع غزة، الذي يُعرف بأنه أكثر المناطق كثافة للسكان في العالم، (1.9 مليون فلسطيني) لعدوان عسكري إسرائيلي جوي وبري، تسبب في استشهاد 2322 فلسطينيًا، بينهم 578 طفلاً، و489 امرأةً، و102 مسن بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.
نقل السفارة
أصدر الكونجرس الأمريكي قانونا، عام 1995 في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون، وينص القانون علي »‬وجوب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل»، ونقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلي القدس، لكن الرؤساء التاليين له عرقلوا تنفيذ القانون كل 6 أشهر تحت بند »‬حماية المصالح الحيوية للولايات المتحدة»، لكن الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب قطع علي نفسه وعدا أمام الجالية اليهودية في أمريكا إبان حملته الانتخابية بالإقدام علي تلك الخطوة في أول أيامه بالبيت الأبيض، وهو ما أقدم عليه في يوم 6 ديسمبر 2017.