«جمعية إكسبولينك» : ٢٠١٨ بداية تنفيذ خطة التوسع في السوق الأفريقية

المهندس خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"
المهندس خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"
قال المهندس خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"، إن المجلس لديه خطة للتوسع في السوق الأفريقي، وستبدء الخطة خلال فبراير 2018، بإرسال بعثة إستكشافية إلى ساحل العاج، في قطاعات الحاصلات الزراعية ومواد البناء والمفروشات المنزلية والصناعات الغذائية والملابس، وهي القطاعات التي ترتفع وارداتها كل عام في ساحل العاج.

وأوضح الميقاتي، على هامش مؤتمر افريقيا ٢٠١٧ بمدينة شرم الشيخ ،المنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى ، أن هناك خطة للتوسع في تصنيع وتصدير الأدوية لأفريقيا، بالإضافة إلى إنشاء المستشفيات المصرية هناك.

وأوضح أن شركات أركوا المملوكة للوزير الأسبق أشرف سلمان، والأخرى ک( المملوكة لوزير الصحة الأسبق حاتم الجبلي، تقدمت للبدء في تنفيذ وإبرام صفقات هناك في زامبيا وكوديفوار، وغانا، لزيادة صادرات مصر من المستلزمات الطبية، موضحًا أن هذا ضمن خطة مصر لزيادة صادراتها للعمق الأفريقي.

وتابع، أن هناك لقاء مشترك مع المغرب، بالتنسيق من خلال المؤسسة المصرفية في جدة، موضحًا أن المغرب أبدت رغبتها في التعاون مع مصر، لاقامة مشروعات مشتركة، وأن تكون منفذ للمنتجات المصرية لمنطقة غرب أفريقيا.

وأوضح الميقاتي، أن المؤتمر هو فرصة لخلق فرصة للتعاون بين الشركات المصرية والأفريقية، بالاضافة إلى إيجاد الأسواق الملائمة للمنتج المصري، والأهم هو إيجاد التمويل اللازم للمشروعات، منتقدًا اداء البنوك في تمويل المشروعات، موضحًا أن البنوك يهمها الربحية فقط دون الاهتمام بدعم ريادة الأعمال، أو حفظ هذه الشركات الناشئة من الإنهيار.

وتابع، أن هناك خطة لفتح أسواق مع الجانب الروسي من خلال وزارة الاقتصاد التنمية الروسية والمكتب التجاري بالقاهرة، كاشفًا عن التوصل لاتفاق لانشاء مخازن بـ ميناء نوفرسيسك، لتخزين البضائع المصرية بها.

وأشار، إلى أن 80% من صادرات مصر لروسيا هي حاصلات زراعية و20% هى منتجات صناعية، موضحًا أن هذا حافز لانشاء مخازن للمنتجا ت المصرية هناك، بالاضافة إلى أن هناك تحدي للمنافسة مع تركيا على ادخال صناعات الغزل والنسيج والملابس والموبيليا لروسيا.