البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد يقدم تسهيلات ائتمانية بقيمة 17.6 مليار دولار


 وافق البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد  على العديد من التسهيلات الائتمانية بما يزيد  عن 17.6 مليار دولار لدعم الشركات والمؤسسات المالية المصرية. 
وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن افريكسيمبانك يمتلك حاليا محفظة ائتمان متميزة لمصر بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 2.4 مليار دولار تمثل نسبة28.22 % من إجمالي محفظة البنك.


كما قام البنك منذ تأسيسه بتأكيد خطابات الإئتمان وأصدر ضمانات تغطي المخاطر في مصر بقيمه تتجاوز مليار دولار امريكى


في أواخر عام 2015، وافق البنك على برنامج تمويل بعنوان "تسهيل السيولة التجارية المضاد للتقلبات الدورية" لمساعدة البلدان الأعضاء فيها على التكيف مع الصدمات الاقتصادية السلبية الحالية، ولا سيما أسعار السلع الأساسية والعوامل الناجمة عن الإرهاب، من خلال توفير السيولة لتمويل التجارة إلى المصارف المركزية وأحد البنك التجاريه المختار في البلدان المؤهلة. وبموجب هذا البرنامج، أبرم البنك اتفاقيات تسهيلات ائتمانية مع القطاع المالي المصري المملوك للدولة بقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليار دولار أمريكي..
في الآونة الأخيرة، شارك البنك بنشاط في سوق القروض المصرية المشتركة، مع تسليط الضوء على المعاملات الثلاث التالية
في شهر أكتوبر 2015، قام البنك بصرف 70 مليون دولار أمريكي من أصل 521 مليون دولار أمريكي من تسهيلات متوسطة الأجل مشتركة تضم 8 بنوك مصرية وخليجية تجارية لصالح شركة الكهرباء المصرية القابضة لتمويل خطة الطاقة الطارئة في مصر.
في سبتمبر 2016، وقع البنك على اتفاقية تسهيلات متوسطة الاجل بقيمة 75 مليون دولار أمريكي لصالح الشركة المصرية لإلثيلين والمشتقات "إيثيدكو"، وذلك لاستكمال تسهيل مشترك بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي ضمن مجموعة تضم 18 مصرفا مصريا. وسيتم استخدام هذا المرفق في تمويل جزئي لمجمع إيثيدكو للبتروكيماويات بقيمة 1.95 مليار دولار أمريكي يهدف إلى زيادة التنوع الاقتصادي وتعزيز المحتوى المحلي ودعم القيمة المضافه لقطاع الغاز الطبيعي في مصر من خلال إنتاج منتجات بتروكيماوية قابلة للتصدير.
منذ يونيو 2012، شارك البنك في تسهيل مشترك بقيمة 300 مليون دولار أمريكي لصالح الهيئه العامه للبترول مع تجديدات سنوية أدت إلى صرف حصة البنك بما يزيد عن 250 مليون دولار .


وفي يناير 2015، أطلق البنك مبادرة خاصة تعرف باسم برنامج تعزيز التجارة بين مصر وأفريقيا "إيتب" بهدف مساعدة الكيانات المصرية على الاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية المتزايدة بسرعة في بقية دول القارة الافريقيه.
 وقد تمت الموافقة على برنامج إيتب بمبلغ يصل إلى 500 مليون دولار أمريكي تم استخدامه بالكامل في شكل تسهيلات تمويل تجاري ممولة وغير ممولة.


وقع البنك في فبراير 2016 اتفاقية مع البنك المركزي المصري للحصول على تسهيلات بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لمساعدة المستوردين المصريين على تخفيف القيود المؤقتة المفروضة على توافر العملات الأجنبية لاستيراد المنتجات الاستراتيجية والمنتجات الصناعية الرئيسية.
 وفي إطار هذه المبادرة، وافق البنك على تمويل بقيمة 200 مليون دولار أمريكي للهيئة العامة للبترول لدعم احتياجات الاستيراد العاجل لمنتجات النفط والغاز للحفاظ على توليد الطاقة من القطاعات الرئيسية في البلاد.


كما قام البنك مؤخرا بالتعاون مع البنك المركزي المصري بدعم القطاعات الاستراتيجية الرئيسية في الاقتصاد المصري باعتماد وتنفيذ 500 مليون دولار أمريكي لمصارف تجارية رئيسية مملوكة للدولة (البنك الأهلي وبنك مصر) – والشركات الصغيرة و المتوسطة والصناعات التحويلية الخفيفة المصدرة التي تعتمد على العمالة الكثيفه.


دعم البنك أيضا كبار المصدرين، وخاصة في قطاعي الطاقة والانشاءات، من خلال تحمل مخاطر الطرف الاخر الافريقي. 
وقد تم توفير مبلغ تزيد قيمته عن 1.5 مليار دولار أمريكي في هذا الصدد،حيث قدم البنك دعما كبيرا لمجموعة السويدي للكهرباء.


وفي إطار مبادرة التجارة البينية الإفريقية ، وافق البنك على إنشاء مرفق ضمان عالمي بقيمة 200 مليون دولار أمريكي لصالح المقاولين العرب لتوسيع مشاريعهم في أفريقيا والشرق الأوسط. وفي إطار نفس المبادرة، يبحث البنك فى المراحل النهائية من الموافقة على تسهيلات عالمية بقيمة 500 مليون دولار لصالح مجموعة السويدي.


ويعمل البنك أيضا مع المنطقة ألاقتصاديه لقناة السويس لمساعدة الحكومة المصرية على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المنطقة  ويعتزم البنك التعاون مع المنطقة في المجالات التالية:
تقديم تمويل مباشر للمشاريع المحتملة في المنطقة على أساس كل حالة على حدة.-
-التعاون بين أفريكسيمبانك ومصر في تعزيز إنشاء منطقة اقتصادية أفريقية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس حيث يمكن معالجة المواد الخام الواردة من مختلف أنحاء القارة في المصانع المنشأة داخل المنطقة ألاقتصاديه والتي ستتم بالمشاركة بين مصر والحكومات و الشركات الأفريقية الأخرى.
-المشاركه النشطه في فعاليات ترويج الاستثمار التي تنظمها هيئة المنطقه الاقتصادية لقناة السويس من خلال تقديم منتجات وخدمات داعمة (مثل تمويل المشاريع وضمانات الاستثمار وضمانات المخاطر القطرية الخ ...)، ومن ضمن هذه الفعاليات مؤتمر ترويج الاستثمار في برلين في 13 سبتمبر، حيث سيقوم وفد من البنك بمرافقة الهيئة إلى ألمانيا للاجتماع بأكثر من 100 مستثمر ألماني بما يدعم جذب الشركات للاستثمار في المنطقة .


الأنشطة غير التمويلية:
شارك البنك في عام 2015 في جلسة نظمها البنك المركزي المصري شملت البنوك التجارية الرئيسية في مصر حيث قدم افريكسيمبانك عرضا عن ميثاق عمله ونطاق أنشطه البنك ومجموعة المنتجات والخدمات التي يقدمها. 
واستهدف هذا الحدث إلى إقامة مجالات للتعاون بين البنك وقطاع المؤسسات المالية المصرية.
وفي أبريل 2016، عقد البنك فعالية لتبادل الخبرات والمعلومات في مقر وزارة التجارة والصناعة المصرية تحت عنوان "ضمان الصادرات وتسهيلها" تستهدف زيادة الوعي لدى أصحاب المصلحة من المصدريين المصريين باستخدام آليه البنك لدعم الصادرات.
قدم البنك خدمات استشارية لوزارة التعاون الدولي فيما يتعلق بمبادرة إنشاء صندوق استثمار ثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا بالتعاون مع وزارة الخارجية في أكتوبر 2016.
-شارك البنك في ورشة عمل بمقر اتحاد الصناعات المصري الذي نظمته جمعية المصدرين المصريين بعنوان "إطلاق حزمة الخدمات لتطوير الصادرات المصرية إلى أفريقيا" ،حيث قدم البنك عرضا عن منتجاته وخدماته وخاصة مبادرة التجارة البينية الأفريقية الأخيرة.
 كما شارك البنك بنشاط في العديد من الفعاليات الضخمة التي نظمتها الحكومة المصرية مثل منتدى الاستثمار الذي عقد في شرم الشيخ من بين عدة فعاليات أخرى..