دراسات علمية حديثة :الفضلات السامة تهدد موارد المياه الطبيعية والبشرية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

افتتح السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية والأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه معرض ومنتدى المياه العربي الرابع في القاهرة أيمون لي: الحصول على مياه شرب نظيفة وآمنة من أهم المشكلات التي تواجه البشر القاهرة 2017.

شارك السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية والأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه ود. محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية وعدد من وزراء الخارجية والمياه والزراعة والطاقة والبيئة العرب في افتتاح فعاليات المنتدى العربي الرابع للمياه الذي تنطلق فعالياته تحت عنوان "الشراكة في المياه .. مشاركة في المصير" يوم الأحد المقبل وتستمر لمدة 3 أيام في القاهرة.

 شهدت فعاليات المنتدى العربي الرابع إقامة المعرض الثالث للمياه العربية بمشاركة ورعاية هوم بيور "HomePure" أحد منتجات شركة كيونت بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية التي تساهم وتدعم قطاع المياه في البلاد العربية والجهات الدولية المعنية بشئون المياه. 
وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة، التي تهم المنتفعين وأصحاب المصلحة في مجال المياه في المنطقة، فضلا عن استعراض أحدث الابتكارات في هذا المجال، بهدف القضاء على مشاكل تلوث المياه وتوفير مصادر شرب آمنة. قالت أيمون لي، مديرة تسويق منتج هوم بيور إن مشاركة هوم بيور "HomePure" في هذا المعرض المهم تأتي انطلاقا من حرص الشركة المساهمة في الجهود الدولية والعربية المبذولة في هذا الإطار، خاصة وأن الحصول على مياه شرب نظيفة وآمنة يعد من أهم المشكلات التي تواجه البشر، بل أن الغالبية العظمي من الذين يحصلون على مياه شرب نظيفة في العالم – كما اكدت دراسات علمية حديثة - مهددين بالتعرض لمشاكل بسبب الأحماض المالحة، والأملاح، والفضلات السامة التي تصل إلى موارد المياه الطبيعية.

وأوضحت أن المياه على سطح الأرض معرضة بشكل كبير للتلوث وهو ما يتطلب بذل الكثير من الجهود للحفاظ عليها نظيفة وخالية من أى ملوثات مما ينعكس ايجابيا على صحة الإنسان.

 لذلك فنحن حريصون على مواصلة تطوير منتجاتنا من خلال الإبداع والابتكار، بالإضافة إلى المشاركة في زيادة الوعي باهمية الحصول على مياه نظيفة وآمنة، ونجحت الشركة في هذا الاطار في ابتكار فلاتر HomePure التي سيتم استعراضها داخل المعرض المقام على هامش المنتدي، مؤكدا أن هذه تمثل الحل الأمثل لضمان مياه نظيفة، وصحية للجميع. وقال الدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه، إن اختيار الشعار يرتبط بشكل مباشر بمشاكل المياه بالمنطقة العربية أكثر من أي جزء آخر في العالم.

 وأضاف إن المنتدي في نسخته الحالية 5 محاور رئيسية وهي "المياه والتنمية المستدامة، والترابط بين المياه والغذاء والطاقة والتكيف مع التغيرات المناخية، ونوعية المياه والنظم الإيكولوجية، والحلول المستدامة للموارد المائية المشتركة، والمياه في مجال العلم والتكنولوجيا والابتكار". 

وأكد الدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياه، وزير الموارد المائية والري الأسبق أن المنتدي يُعتبر منبرا للخبراء والعاملين والمهتمين بالمياه في المنطقة العربية، لمناقشة قضايا المياه التي تؤثر على حياتهم اليومية ولتدارس التجارب السابقة والوقوف على الموقف الراهن والتخطيط للمستقبل. 

وطالب بضرورة بوضع حلول لمشكلات المياه والغذاء التي تزداد تعقيداً في المنطقة العربية يوما بعد آخر، وأصبحت الحلول المستدامة لهذه المشكلات حتمية لمواجهة المستقبل.
وأوضح أن مشكلة التلوث أحد أهم التحديات الرئيسية لإدارة الموارد المائية بما لها من آثار سلبية اجتماعية واقتصادية وصحية، 

وتُشير التقارير إلى أن مصادر التلوث بلغت 220 مصدراً في مياه الصرف الصحى على المصارف والمجارى المائية بخلاف حوالى 119 مصدراً للتلوث الصناعي. كما أن هناك ما يزيد عن 70% من سكان القرى والريف يعانون من عدم أنظمة صرف صحي معالج لديهم، مشيرا إلى أن الدولة وأجهزتها ووزارتها المعنية تبذل جهودا كبيرة للحد من مشكلة التلوث ومعالجة مياه الصرف الصحى وقد بلغت نسبة المعالجة حوالى 50% من إجمالى حوالى 7 مليار متر مكعب سنوياً من مياه الصرف الصحى.

 فيما أكدت مصادر طبية إن الابحاث العلمية كشفت أن عدم توفير مياه شرب آمنة يتسبب في إصابة الأطفال بمرض الإسهال، والذي يؤدي وفاة 17 ألف طفل سنويا.

 وأوضح  أن عدم وجود مياه شرب آمنة ونظيفة يعود إلى أن جودة المياه أحيانا ما تكون أقل من المعايير العالمية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، اضافة إلى حدوث قصور فى بعض محطات تنقية المياه بسبب قلة الإمكانات، مما يترتب عليه عدم التخلص التام من الملوثات.