خلال افتتاحه مؤتمر "التطرف وأسره السلبي على مستقبل التراث الثقافي العربي"

«شومان»: «القدس» عربية إسلامية حرة إلى أن تقوم الساعة

وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان
وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان
رفض الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، التفكير في نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس،  مؤكدا على أن القدس كانت وستظل عربية إسلامية حرة لكافة أتباع الديانات حتى قيام الساعة.

وأوضح «شومان» خلال كلمته بمؤتمر «التطرف وأثره على مستقبل التراث الثقافي العربي»، الاثنين 4 ديسمبر، أن الإرهاب لا علاقة له بالإسلام أو الأديان السماوية، معلنا تأييد الأزهر لجهود الدولة في التصدي للإرهاب.

وشدد على أن الأزهر  لن يسكت على من يستهدفون هدم بلاده، داعيا جامعة الدول العربية لدعم الأزهر في مواجهة الإرهاب، معلنًا رفضه لحالة الصمت الدولي تجاه قضية لاجئي الروهينجا، لافتًا إلى جهود الأزهر في هذا الصدد.


وأوضح أن هذا المؤتمر يأتي في إطار جهود الأزهر لخدمة التراث وإثبات براءته مما ينسب إليه من أعمال الإرهابيين والمتطرفين، حيث يهاجم التراث هجمة كبيرة لاسيما وينسب إليه زورًا ما يقترفه البغاة من أعمال عنف وإرهاب، وهي معادلة خاطئة برهن الأزهر في العديد من المؤتمرات على كذبها ، وقلنا مرارًا وتكرارًا إن الإسلام والمسيحية واليهودية براء من التطرف الذي يضرب العالم شرقا وغربا.

وأشار د.عباس شومان إلى أن التراث الإسلامي ليس هو المسؤول عن المعاناة التي عانى منها المسلمون على مدى العصور من حملات صليبية وتتارية، وليس هو المسؤول عن زرع كيان صهيوني على أرض العرب نكل بالأطفال والنساء والكبار وارتكب أبشع الجرائم، وليس هو المسؤول عن عزم أكبر دولة في العالم ترفع راية الحريات عزمها الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الصهيوني ظنا منها بأنَّ هذا يمكن أن يغير من الحقيقة التاريخية للقدس، لأنها ستظل عربية.