7معوقات تواجه نمو ريادة الأعمال في مصر

جانب من قمة رايز أب
جانب من قمة رايز أب

>>>>>التمويل،، وحقوق الملكية وضعف الانترنت والإجراءات والثقافة, أهم معوقات ريادة الأعمال في مصر 

اجمع  المشاركون في قمة ،،رايز أب ،، الخامسة لريادة الأعمال على وجود عدة معوقات أمام نمو ريادة الأعمال في مصر أبرزها مشكلات التمويل وحقوق الملكية الفكرية والربط بين الشباب داخل مصر والعالم الخارجي وبيئة الإجراءات ونظم الدفع المالي  الالكتروني .


وأضاف المشاركون أن من المشكلات ايضا حداثة ثقافة ريادة الأعمال في مصر بالإضافة إلى عدم توافر العناصر الأولية لتطوير المشروعات الناشئة وهو الأمر الذي يتطلب الحصول على الخامات والعناصر ألأولية للمشروعات والصناعات الناشئة من الخارج .
وأعرب أيضا الشباب عن عدم وجود حضانات حقيقة لريادة الأعمال في مصر رغم وجود بعض الحضانات التي تجبر صاحب المشروع بطريقة ما على التنازل عن حق ملكية المشروع بجانب عن جزء كبير من أسهم المشروع بعد نجاحه .
يشار أيضا الحكومة المصرية اهتمت مؤخرا بمجال ريادة الأعمال ووضعت مادة كاملة في قانون الاستثمار الجديد الصادر مؤخرا للنهوض بريادة الأعمال كما قامت بتأسيس شركة مصر لريادة الأعمال والتابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي كما أطلقت مبادرة ،، فكرتك مشروعك ،، لريادة الأعمال وهى مبادرة عبارة عن حاضنه لريادة الأعمال والأفكار كما وقعت الوزارة عدة اتفاقيات مع عدة مؤسسات لتمويل مشروعات ريادة الأعمال .
وعن ذلك قال شريف يوسف صاحب مشروع,, code labs,,  وهو مشروع للتحكم الالكتروني عن بعد في كافة عناصر ومدخلات المنازل ، أن ريادة الأعمال تواجه مشكلة التمويل في مصر بشكل كبير ويعد التمويل احد اكبر المشكلات الحقيقة أمام نمو ريادة الأعمال في مصر .
وأضاف يوسف أن عدم توافر نصوص للحماية الفكرية لأفكار الشباب في الاحتفاظ بمشروعات وحقوقهم بها يعد أيضا أهدار لنتاج هؤلاء الشباب .
ويلتقط إطراف الحديث شريكة ويدعى جوزيف أن عدم توافر الصناعات المغذية للإنتاج الأفكار الشبابية المتعلقة بريادة ألأعمال يعد مشكلة أيضا أمام نمو ريادة الأعمال في مصر .
وأضاف جوزيف أن خلق بيئة متفاعلة بين الشباب المصري بالداخل والعالم الخارجي والشركات متعددة الجنسيات يعد مشكلة كبرى أمام رواد الأعمال .
وأضاف جوزيف أن حداثة ثقافة ريادة الأعمال في مصر رغم قدم وجودها الحقيقي يعد مشكلة أيضا حيث أن ثقافة ريادة الأعمال بدء الاهتمام بها مؤخرا وهو الفارق الكبير بين ،،رايز أب ٢٠١٧،، ورايز أب من أربع سنوات ، حيث الشباب أصبح أكثر وعيا بريادة الأعمال حاليا بالمقارنة بالأعوام السابقة .
وأكد جوزيف أن عدم الاهتمام بتطوير المهارات بالتعليم يعد أيضا مشكلة لتطوير التعليم .
وأكد جوزيف أن إيجاد منافذ بيع وخدمات وتسهيلات إمام رواد الأعمال في تطوير مناخ ريادة ألأعمال في مصر .
إما مي عمر مدير مشروع data engineer&director of cairo operations تقول أن تطوير المهارات الشبابية عن طريق التعليم خاصة التعليم الحكومي وتوفير التمويل يعد من المشكلات الكبرى التي تواجه ريادة الأعمال في مصر .
وأضافت مى أن ضعف خدمات الانترنت في مصر وخدمات الاتصال من اكبر المشكلات التي تواجه ريادة الأعمال في مصر خاصة في مجال التكنولوجيا والإبداع الفكري .
وأكدت مى أن الشباب المصري لدية إمكانيات هائلة وطاقات إبداعية يجب استغلالها بشكل صحيح .
وأشارت مى التي تقدم مشروع لقراءة تعبيرات الوجه وردود الأفعال أوتوماتيكيا والتحكم في ما يقوم به  الشخص على سبيل المثال قدومه على النوم اثناء قيادة السيارة على الطريق وبالتالي تحرك،، الفرامل ،، والسيطرة على السيارة منعا لوقوع أي مكروه .
وتابعت أن الشباب المصري يمتلك مهارات كبيرة وخاصة خريجي الجامعات الخاصة التي تحرص على تطوير مهاراتها التعليمة باستمرار ومواكبة التطور العالمي .


وقال عمر شوقى مؤسس المتجر الالكتروني " E(PAND «AکT"  المتجر الالكتروني اكسب بند كارت " أن الدفع الالكتروني وثقافة الدفع الالكتروني تعد من أهم المعوقات بالنسبة لمشروعنا حيث مازالت ثقافة التجارة الالكترونية بها كثير من جوانب القصور في مصر .
وأضاف عمر أن التعامل الحكومي أمام المشتريات والمعروضات الالكترونية مازال ينظر إليها بعين الريبة والشك.
وأوضح أن عمر أن ثقافة ريادة الأعمال تحتاج اهتمام أكثر من ذلك والعمل على تهيئة ببيئة ريادة الأعمال في مصر بشكل أكثر.
وأوضح عمر أن بالرغم من كون مشروعة يحقق كثير من الأرباح تصل إلى 300مليون دولار في العام الواحد لتواجده في كثير من الدول حول العالم,ولكن لازالت ريادة الأعمال تحتاج كثير من الاهتمام في مصر وتهيئة البيئة القانونية والمصرفية لذلك عن طريق إيجاد آليات الدفع الالكتروني وداخل المؤسسات المالية والبنوك .
وقال إسماعيل الرفاعى صاحب مشروع " )EROPRIME "      وهو مشروع استبدال الزجاجات الفارغة وزجاجات المياه الغازية مقابل مالي أو رصيد للهاتف المحول . وهو الأمر الذي  يساعد على تدوير المخلفات.
وقال إن مصر تحتاج إلى تسهيل وتسير إجراءات تأسيس الشركات الناشئة وريادة الأعمال في مصر والعمل على تقليل حجم الضرائب على الشركات البادئة في بداية نشأتها .
وأكد الرفاعى أن مشروعات ريادة الأعمال تحتاج اهتمام كبير من قبل الحكومة في عمليات التأسيس وتسير الإجراءات لتحفيز الشباب على تنفيذ أفكارهم ومشروعاتهم.
وأما مروان اسعد صاحب مشروع للتصميمات " EM.BASS.1 "  يقول أن توافر أماكن لبدء الشباب في تنفيذ أفكارهم في بداية نشأتها شيء أساسي. نظر لضعف الإمكانيات المالية لدى الشباب من رواد الأعمال في بداية مشوارهم .
وأضاف اسعد أن غياب الثقافة الحديثة داخل الإدارات الحكومية الكبيرة معوق كبير أيضا أمام رواد الأعمال حاليا. 
وأوضح اسعد أن ثقافة الدعاية والترويج والتسويق الحديثة لدى الشركات الكبرى غائبة عن الوسائل الحديثة والنظم الجديدة خاصة بما يتعلق بمشروعات ريادة الأعمال وهو الأمر الذي يحتاج إلى جهود اكبر في تهيئة بيئة ريادة الأعمال في مصر.


كانت القاهرة شهدت صباح اليوم الجمعةالاول من ديسمبر  ،انطلاق  فعاليات قمة " رايز أب " - لرواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وكشفت العديد من الشركات والمؤسسات المشاركة عن العديد من الإستثمارات التي تعتزم ضخها خلال الفترة المقبلة في قطاع ريادة الأعمال في مصر ومنطقة الشرق الأوسط ، في حضور نخبة من المتحدثين من حول العالم ، و الآلاف من الحضور تجمعوا في وسط مدينة القاهرة في كل من ال Greek Campus و الحرم الجامعي الرئيسي في الجامعة الأميركية.
 
وفي النسخة الخامسة لـ " رايز أب 2017 " يتمحور موضوع القمة عن " الابتكار لتحسين التجربة الإنسانية " (HX) التي ترتكز علي الاستفادة من التفكير الابتكاري جنبا إلى جنب مع الإبداع والتكنولوجيا ورأس المال .
ومن جانبها قالت داليا قمر – مدير القمة : " نشعر بالفخر لما نراه هذا العام من مشاركة غير مسبوقة من جميع أنحاء العالم ، الأمر الذي يشير إلى الدور الهام الذي تلعبه ريادة الأعمال في منطقتنا، مما يدفعنا كل عام لخلق تجربة مليئة بالفرص الحقيقية للشركات المبتدئة " .
أضافت ، أن هناك فرص للتعلم من خلال ورش العمل والاستماع إلى الخبرات العالمية في قطاع التمويل من خلال اجتماع المستثمرين للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم من أجل توصيل المواهب والمبدعين إلي مصادر المعلومات .
وحول أبرز فعاليات اليوم الأول ، تصدرت المناقشات التي أجراها كل من عارف نقفي - الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة " أبراج " و شريف البدوي - الشريك في 500 StartUps ، فضلا عن حلقة نقاش لـ كاثلين مولاني - نائب الرئيس بشركة " Udacity " و خالد بشارة – المؤسس المشارك في شركة " أكسيليرو كابيتال " في مجال التكنولوجيا .
كما شهد اليوم الأول من القمة ، العديد من إعلانات لكبرى الشركات العالمية للاستثمار في قطاع ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، من خلال إعلان مجموعة " أبراج " الإماراتية عن إطلاق صندوق استثمار  " Bakery " للشركات الناشئة في الأسواق النامية ، ويقوم الصندوق بتزويد رواد الأعمال بمنصة تساعدهم علي بناء حلول قابلة للتوسع ومن ثم الوصول إلى منصة الموارد العالمية والدعم المحلي ، مما يؤدي إلى التميز في الأعمال .
 
ومن جانبها ، أعلنت شركة " الفيس Elves" – أول تطبيق يربط مستخدمي الفيسبوك بالمساعدين الإفتراضيين ، عن أكبر استثمار مبدئي في المنطقة بقيمة 2 مليون دولار بالشراكة مع شركة " إعمار " للصناعات والاستثمارات ، Dubai Angels ، نقابة The Kauffman Fellows ، إلى جانب عدة مستثمرين آخرين من المنطقة والولايات المتحدة الأمريكية .
 
وبدوره قال أحمد قاسم – شريك بشركة " إلفيس " : " نحن متحمسون للحصول على هذا التمويل من إعمار وبقية مستثمرينا " ، مضيفاً أن هذا الإستثمار يتوافق مع خططنا حول التسويق وتطوير المنتجات ، الأمر الذي يتماشى مع رؤيتنا العامة .
كما كشفت " Ed»entures " عن شراكة خاصة مع مجموعة " نهضة مصر " - أكبر شركة نشر في المنطقة ، من خلال إطلاق صندوق استثماري في مجال التعليم والاستثمار في التكنولوجيا المتطورة ، وبموجب هذه الشراكة سوف تحصل محفظة شركات  " EdVentures " على الدعم الذي تحتاجه للجوانب التقنية والتسويقية لأعمالها.
وعلي الجانب الآخر ، أعلنت سارة هيك إحدى كبار قادة شركة التكنولوجيا العالمية "سترايب"، ومستشار البيت الأبيض السابق في مجال ريادة الأعمال في إدارة الرئيس الأمريكي السابق أوباما ، عن إطلاق "  Stripe Atlas " وهي خدمة متاحة بدعوة خاصة فقط ولكن اعتباراً من اليوم يستطيع رواد الأعمال في " رايز أب " وأصحاب المشروعات الحاضرون للقمة الوصول الفوري إليها ، كما تعتبر هذه الخدمة أسهل طريقة لرجال الأعمال - في أي مكان في العالم - لإقامة الأعمال التجارية عبر الإنترنت من مرحلة التأسيس إلى البنية التحتية القانونية والمصرفية . 
كما تقوم خدمة " أطلس " بتزويد المؤسسين بالأدوات والموارد اللازمة لبدء مشروعات جديدة على أساس قوي ، وقام رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتفعيل الخدمة على نطاق دولي ، حيث أن تأسيس شركة هي عملية معقدة وشاقة للمؤسسين أول مرة ، وتهدف أطلس إلي فتح مزيد من مصادر الخبرة مع بدء تشغيل الأعمال التجارية علي الإنترنت إلى جانب أنها تقدم مكان موحد لإدارة مراحل النشأة والتأسيس ، من خلال إزالة الحواجز أمام المزيد من المؤسسين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مما يساعد على سرعة الأعمال علي الساحة العالمية .
 
وعلي صعيد الشراكات في قمة " رايز أب 2017 " ، شركة " ألجيبرا فينشرز " - صندوق رأس المال الاستثماري الخاص بنمو بيئة ريادة الأعمال في البلاد ، وشركة " AUC Venture Lab " - أول حضانة على مستوى الجامعات في مصر ، بالإضافة إلى A15 - هي شركة استثمارية ريادية لديها مكاتب في 16 دولة حول العالم ، E7gezly - منصة الحجز عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى الشركاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مثل " Wamda " ، " Careem" ، " MAGNiTT " إلى جانب الشركاء العالميين بما في ذلك المجلس الثقافي البريطاني ، Uber و Udacity.