بروفايل|الذكرى الرابعة لرحيل الفاجومي«أحمد فؤاد نجم»

الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم
الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم
مصر يامه يابهيه 
يا أم طرحة وجلابية 
الزمن شاب وأنت شابه 
هوه رايح وانتِ جايه


"مصر يا أما يا بهية" غناها ولحنها الشيخ إمام، وألفها الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم"الفاجومي"، الذي تحل ذكرى رحيله الرابعة، الأحد 3 ديسمبر.


ميلاد »الفاجومي« ومعاناته بعد وفاة والده...
ولد الفاجومي في قرية  "كفر أبو نجم" بمدينة "أبو حماد محافظة الشرقية"،لأم فلاحة أمية من الشرقية وأب يعمل ضابط شرطة "محمد عزت نجم"، وكان ضمن سبعة عشر ابن لم يتبق منهم سوى خمسة والسادس فقدته الأسرة ولم يره، التحق بعد ذلك بكتاب القرية كعادة أهل القرى في ذلك الزمن.

عندما توفى والده انتقل للعيش في بيت خاله حسين بالزقازيق، ثم التحق بملجأ أيتام 1936 - والذي قابل فيه عبد الحليم حافظ- ليخرج منه عام 1945 وعمره 17 سنة بعد ذلك عاد لقريته للعمل راعي للبهائم ثم انتقل للقاهرة عند شقيقه إلا أنه طرده بعد ذلك ليعود إلى قريته.

عمل أحمد فؤاد نجم في معسكرات الجيش الإنجليزي متنقلا بين مهن كثيرة "كواء،لاعب كرة، بائع،عامل إنشاءات وبناء، ترزي".

 وفي فايد التي كان يحتلها الإنجليز التقى بعمال المطابع الشيوعيين، و كان في ذلك الحين قد علم نفسه القراءة والكتابة وبدأت معاناته الطويلة تكتسب معنى.

 واشترك مع الآلاف في المظاهرات التي اجتاحت مصر سنة 1946 وتشكلت أثناءها اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال.

«الطبقية» أنهت الحب الأول لـ «احمد فؤاد نجم»
في إحدى التصريحات الصحفية للراحل «أحمد فؤاد نجم»، كانت أهم قراءاتي في ذلك التاريخ هي رواية الأم لـ «مكسيم غوركي», وهي مرتبطة في ذهني ببداية وعيي الحقيقي والعلمي بحقائق هذا العالم, والأسباب الموضوعية لقسوته ومرارته. ″ ولم أكن قد كتبت شعرا حقيقيا حتى ذلك الحين وإنما كانت أغاني عاطفية تدور في إطار الهجر والبعد ومشكلات الحب الإذاعية التي لم تنته حتى الآن.

 وكنت في ذلك الحين أحب ابنة عمتي وأتمناها, لكن الوضع الطبقي حال دون إتمام الزواج لأنهم أغنياء″.

تعدد زيجات الفاجومي بعد فشل حبه الأول 
تزوج أحمد فؤاد نجم  العديد من المرات وله ثلاثة بنات هم عفاف، ونوارة، وزينب. 

أولها من فاطمة منصور أنجب منها عفاف وأشهرها زواجه من الفنانة عزة بلبع والكاتبة صافيناز كاظم وأنجب منها الكاتبة نوارة نجم.

كما تزوج ممثلة المسرح الجزائرية الأولى صونيا ميكيو.

وكانت زوجته الأخيرة، أميمة عبد الوهاب وأنجب منها زينب.

 لدى نجم 3 أحفاد من عفاف : مصطفى، صفاء وأمنية وحفيدين من نوارة: فاطمة الزهراء وعلي.

من أهم أشعار أحمد فؤاد نجم كتابته عن جيفارا رمز الثورة في القرن العشرين، وحصل على المركز الأول في استفتاء وكالة أنباء الشعر العربي.