انطلاق فعاليات اليوم الثاني لقمة "رايز اب " لريادة الأعمال

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات



انطلقت صباح اليوم السبت 2ديسمبر فعاليات اليوم الثاني للقمة الخامسة  "رايز أب " لريادة الأعمال في مصر والشرق الأوسط، ولمدة ٣ أيام .


 ويشارك في القمة أكثر من 150 متحدثاً من عالم ريادة الأعمال حول العالم، من خلال مشاركة خبراتهم وتجاربهم في مفهوم التجربة الإنسانية. وتمنح قمة 2017 تمنح العديد من الفرص لرواد الأعمال المشاركين لدخول مناخ الأعمال الريادية بقوة غير مسبوقة.

 وتشهد  القمة حضور أكثر من ٥آلاف مشارك، من عدة مدن عربية علي رأسها عمان (الأردن)، وبيروت، ودبي، والكويت، ورام الله، والرياض، وتونس. 

وتهدف القمة هذا العام، إلى أن تكون نقطة التقاء أفضل الممارسات العالمية، وتبادل الأفكار، وفرص تكوين العلاقات، ومن ثم عرض المفاهيم الجديدة في عالم الأعمال، بحسب بيان سابق لها. 
وتعتبر قمة "رايز أب" فرصة لتبادل وعرض الأفكار الجديدة في مجال ريادة الأعمال في مصر والشرق الأوسط. وتحظى القمة هذا العام بحضور عدد كبير من قبل رواد الأعمال المصريين، فضلا عن بعض المشاهير على رأسهم رجل الأعمال، نجيب ساويرس والفنانة هند صبري.

 وتعد مؤسسة " رايز أب " هي جسراً للتواصل ما بين رواد الأعمال والمبتكرين وبين الموارد التي يحتاجون اليها، وتستضيف كل عام قمة سنوية تجمع بين أطراف الأعمال من كافة أنحاء المنطقة العربية بالإضافة إلي أسماء عالمية هامة. وخلال العام الماضي، استضافت قمة "رايز أب " أكثر من 4700 مشارك بالإضافة إلى 200 متحدث من 127 مدينة تقريباً في 53 دولة حول العالم.


وشهد  اليوم الأول للقمة رايز أب  "التي انطلقت  صباح الجمعة كثير من الفعاليات والنشاطات .

وكشفت العديد من الشركات والمؤسسات المشاركة عن العديد من الإستثمارات التي تعتزم ضخها خلال الفترة المقبلة في قطاع ريادة الأعمال في مصر ومنطقة الشرق الأوسط ، في حضور نخبة من المتحدثين من حول العالم ، و الآلاف من الحضور تجمعوا في وسط مدينة القاهرة في كل من ال Greek «ampus و الحرم الجامعي الرئيسي في الجامعة الأميركية.

وفي النسخة الخامسة لـ " رايز أب 2017 " يتمحور موضوع القمة عن " الابتكار لتحسين التجربة الإنسانية " (H() التي ترتكز علي الاستفادة من التفكير الابتكاري جنبا إلى جنب مع الإبداع والتكنولوجيا ورأس المال .

ومن جانبها قالت داليا قمر – مدير القمة : " نشعر بالفخر لما نراه هذا العام من مشاركة غير مسبوقة من جميع أنحاء العالم ، الأمر الذي يشير إلى الدور الهام الذي تلعبه ريادة الأعمال في منطقتنا، مما يدفعنا كل عام لخلق تجربة مليئة بالفرص الحقيقية للشركات المبتدئة " .

أضافت ، أن هناك فرص للتعلم من خلال ورش العمل والاستماع إلى الخبرات العالمية في قطاع التمويل من خلال اجتماع المستثمرين للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم من أجل توصيل المواهب والمبدعين إلي مصادر المعلومات .

وحول أبرز فعاليات اليوم الأول ، تصدرت المناقشات التي أجراها كل من عارف نقفي - الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة " أبراج " و شريف البدوي - الشريك في 500StartUps ، فضلا عن حلقة نقاش لـ كاثلين مولاني - نائب الرئيس بشركة " Udacity " و خالد بشارة – المؤسس المشارك في شركة " أكسيليرو كابيتال " في مجال التكنولوجيا .

كما شهد اليوم الأول من القمة ، العديد من إعلانات لكبرى الشركات العالمية للاستثمار في قطاع ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، من خلال إعلان مجموعة " أبراج " الإماراتية عن إطلاق صندوق استثمار "Bakery " للشركات الناشئة في الأسواق النامية ، ويقوم الصندوق بتزويد رواد الأعمال بمنصة تساعدهم علي بناء حلول قابلة للتوسع ومن ثم الوصول إلى منصة الموارد العالمية والدعم المحلي ، مما يؤدي إلى التميز في الأعمال .

ومن جانبها ، أعلنت شركة " الفيس Elves" – أول تطبيق يربط مستخدمي الفيسبوك بالمساعدين الإفتراضيين ، عن أكبر استثمار مبدئي في المنطقة بقيمة 2 مليون دولار بالشراكة مع شركة " إعمار " للصناعات والاستثمارات ،Dubai Angels ، نقابة The Kauffman Fellows ، إلى جانب عدة مستثمرين آخرين من المنطقة والولايات المتحدة الأمريكية .

وبدوره قال أحمد قاسم – شريك بشركة " إلفيس " : " نحن متحمسون للحصول على هذا التمويل من إعمار وبقية مستثمرينا " ، مضيفاً أن هذا الإستثمار يتوافق مع خططنا حول التسويق وتطوير المنتجات ، الأمر الذي يتماشى مع رؤيتنا العامة .

كما كشفت " Ed»entures " عن شراكة خاصة مع مجموعة " نهضة مصر " - أكبر شركة نشر في المنطقة ، من خلال إطلاق صندوق استثماري في مجال التعليم والاستثمار في التكنولوجيا المتطورة ، وبموجب هذه الشراكة سوف تحصل محفظة شركات " EdVentures " على الدعم الذي تحتاجه للجوانب التقنية والتسويقية لأعمالها.
وعلي الجانب الآخر ، أعلنت سارة هيك إحدى كبار قادة شركة التكنولوجيا العالمية "سترايب"، ومستشار البيت الأبيض السابق في مجال ريادة الأعمال في إدارة الرئيس الأمريكي السابق أوباما ، عن إطلاق " Stripe Atlas " وهي خدمة متاحة بدعوة خاصة فقط ولكن اعتباراً من اليوم يستطيع رواد الأعمال في " رايز أب " وأصحاب المشروعات الحاضرون للقمة الوصول الفوري إليها ، كما تعتبر هذه الخدمة أسهل طريقة لرجال الأعمال - في أي مكان في العالم - لإقامة الأعمال التجارية عبر الإنترنت من مرحلة التأسيس إلى البنية التحتية القانونية والمصرفية .

كما تقوم خدمة " أطلس " بتزويد المؤسسين بالأدوات والموارد اللازمة لبدء مشروعات جديدة على أساس قوي ، وقام رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتفعيل الخدمة على نطاق دولي ، حيث أن تأسيس شركة هي عملية معقدة وشاقة للمؤسسين أول مرة ، وتهدف أطلس إلي فتح مزيد من مصادر الخبرة مع بدء تشغيل الأعمال التجارية علي الإنترنت إلى جانب أنها تقدم مكان موحد لإدارة مراحل النشأة والتأسيس ، من خلال إزالة الحواجز أمام المزيد من المؤسسين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مما يساعد على سرعة الأعمال علي الساحة العالمية .

وعلي صعيد الشراكات في قمة " رايز أب 2017 " ، شركة " ألجيبرا فينشرز " - صندوق رأس المال الاستثماري الخاص بنمو بيئة ريادة الأعمال في البلاد ، وشركة " AUC Venture Lab " - أول حضانة على مستوى الجامعات في مصر ، بالإضافة إلى A15 - هي شركة استثمارية ريادية لديها مكاتب في 16 دولة حول العالم ، E7gezly - منصة الحجز عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى الشركاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مثل " Wamda " ، " Careem" ، " MAGNiTT " إلى جانب الشركاء العالميين بما في ذلك المجلس الثقافي البريطاني ، Uber و Udacity.