عاجل

11 ألف وحدة بتكلفة 1?5 مليار جنيه

الأسمرات.. الحيـاة بطعـم الكرامــة

حي الأسمرات يستقبل سكان المناطق العشوائية
حي الأسمرات يستقبل سكان المناطق العشوائية
في منتصف 2016 افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشروع حي الأسمرات في منطقة المقطم، لنقل سكان المناطق الخطرة بمناطق «?الدويقة بحي منشأة ناصر، وعزبة خيرالله، وبطن البقرة بحس مصر القديمة ودار السلام» وتضمن إنشاء 11 ألف وحدة سكنية بتكلفة 1.5 مليار جنيه، للقضاء علي العشوائيات الخطرة، التي تضم آلاف الأسر.. وأصبح مشروع »? الاسمرات» بمثابة بارقة الضوء التي اتاحها الرئيس »? السيسي» في النفق المظلم لحياة هؤلاء المواطنين لإنارتها مرة أخري.

قال حسن الغندور، رئيس حي الاسمرات إنه منذ تولي مسئولية رئيس الحي في يونيو 2016، كان أول قرار له الحفاظ علي المنظومة الجميلة التي ليس لها مثيل، فهناك اسمرات »? 1،2،3» تضم 11 ألف وحدة تم تشطيبها بالكامل وفرشها بالاثاث والأدوات المنزلية، كما أنه في أول مارس 2018 سيتم افتتاح الاسمرات3، بمباني تتضمن 10 طوابق و2 اسانسير، لاستكمال نقل سكان العشوائيات، كما وعدهم الرئيس.

واضاف الغندور، انه قد منع سير »? التوك توك» بالحي حفاظا علي المنظومة بالحي، ومنعا لحدوث أي مشاكل بسبب تواجده وتم توفير أتوبيسات نقل عام بــ» جنيه ونصف» فقط لتيسير حركة تنقلات السكان،  كما تم توفير خطوط لوسط البلد.

ولفت الي أنه سيتم نقل 1200 أسرة من أهالي سكان القطامية، وذلك الاسبوع الجاري بسبب وجود مبان في تعاونيات الاسكان آيلة للسقوط، كما انه منتصف ديسمبر سيتم افتتاح مركز طبي الاسمرات 2، وثمن التذكرة للكشف »? جنيه» فقط، ويعمل علي مدار اليوم، فضلا عن تواجد سوبر ماركت »? الأهرام»، ومكتب للخدمة الوطنية والتي توفر المواد الغذائية باسعار أقل مما هي في الاسواق، وسيتم افتتاح 3 حضانات بدعم من وزارة التضامن الاجتماعي يناير 2018.
وردا علي شكاوي الاهالي من المدرسين بمدارس الحي، أكد الغندور أن مستوي الطلاب ضعيف في الاساس بسبب وجود بعض التسيب في أماكنهم التي كانوا يقنطون فيها، ولرفع مستوي الطلاب بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم فتم توفير فصول »? للقرائية» لتعليم الطلاب القراءة والكتابة، فضلا عن توفير دروس مجانية من خلال متطوعين.

ومن جانبهم، أعرب أهالي الحي عن سعادتهم بتواجدهم بالحي، وإقامتهم في حي نظيف ومسكن كريم لهم ولأبنائهم، موجهين الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي علي توفير حياة كريمة لهم.
كما  أشادوا بوجود خدمات جيدة تقدم إليهم مثل توافر المياه باستمرار وعدم انقطاعها وكذلك الحال بالنسبة للكهرباء إضافة إلي وجود ناد رياضي تتوافر فيه ملاعب لكرة القدم والألعاب الرياضية الأخري يستخدمه الشباب والأطفال ووجود مخبز لتوفير احتياجاتهم من الخبز.. وطالب عدد منهم، بتخفيض قيمة الإيجار الشهري للوحدة بالأسمرات، حيث إن كل فرد يدفع إيجار 300 جنيه، بالإضافة إلي الماء والكهرباء والقمامة والصيانة ليصل إجمالي ما يتم دفعه شهريا إلي 500 جنيه وأكثر علي حد قولهم.

واقترح الأهالي خلال حديثهم مع » بوابة أخبار اليوم »? بتخفيض قيمة الإيجار الشهري المطلوب منهم والذي يقدر بـ300 جنيه ليكون 150 جنيها لأنهم يعيشون علي المعاش قائلين »? دول يكفونا إيجار ولا علاج ولا مصاريف للبيت، لازم الإيجار يقل ويخلوه 150 علي الأقل، إحنا كنا قاعدين في بيوتنا الملك ومكناش بندفع إيجار».. كما طلبت  إحدي السيدات، بتعديل قيمة ما تسدده شهريا لتمليك وحدتها، بشكل يتناسب مع وضعها الاقتصادي، حيث طلبت زيادة مدة الدفع من 30 إلي 40 سنة مقابل تخفيض قيمة السداد الشهري لها.

وعرض عدد من الأهالي مجموعة من الأمور  الاخري التي يواجهونها ايضا وتتمثل في صعوبة المواصلات وعدم تواجد سوق بالحي وارتفاع أسعار السلع في »?السوبر ماركت» الوحيد الموجود بالحي.

وداخل شقة  لإحدي سكان حي بولاق أبو العلا  وهي السيدة أم محمود ربة أسرة والتي انتقلت مع اسرتها الي حي الاسمرات، قالت: إستلمت شقتنا وهي جاهزة من كل الأوجه وهذا المشروع يجب ان نشكر عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لاننا اصبحنا الآن نعيش بكرامة في شقة آدمية وهي افضل كثيرا من شقتها القديمة في بولاق وهناك كل احتياجاتها لحياة كريمة.
وسردت أم محمود لنا انهم في بداية السكن لم يكن هناك اسواق لشراء احتياجاتهم ولكن بمرور الوقت تم افتتاح »?نيو ماركت»  (الجمعيات التعاونية) مما سهل علي سكان الاسمرات شراء احتياجاتهم بدلا من التوجه إلي سوق المقطم.

وتنهي ام محمود كلامها قائلة : ان المشكلة الوحيدة التي توجهها هي عدم معرفتها عن مصير الشقة الجديدة وهل ستكون تمليكا أم ايجارا فمنذ أن انتقلنا إلي هنا ندفع 300 جنيه شهريا نظير الايجار والاثاث الموجود بالشقة.