وزير الأوقاف: نعيش وقتًا جِدّ عصيب يحتاج إلى صدق مع الله

وزير الأوقاف فضيلة الشيخ محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف فضيلة الشيخ محمد مختار جمعة
قال د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إننا في وقت جِدّ عصيب يحتاج إلى صدق مع الله، وصدق مع الوطن، وصدق مع النفس .

وتابع: لا نقول كما قالت بنو إسرائيل لسيدنا موسى »عليه السلام« : “فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ" ولكنّ قدوتَنَا قولُ من قالوا لسيدنا ونبينا محمد  «صل الله عليه وسلم» : ” اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون".

وأضاف جمعة، في كلمته باحتفالية المولد. النبوي، قائلا: سترى سيادةَ الرئيس من هذا الشعب ما تؤمله فيه وما تقر به عينك وأعيننا جميعًا , وستظل مصر بفضل الله «عز وجل» أبية على الانكسار، عصية على الانهزام أو الإحباط , وكما تكسرت أطماع التتار وغيرِهم على أبوابها , فإن أحلام وأوهام المخططين لتفتيت منطقتنا وإفشال دولها ستنكسر هنا على أبواب مصر , نعم : ستنكسر هنا , بل ستتحطم هنا على أبواب مصر بمشيئة الله تعالى , وكما كان في ثبات مصر وصمودها منطلقًا لإعادة بناء الأمة العربية بعد سقوط أكثر دولها في أيدي التتار، وكما كان دورها عظيمًا في دعم حركات الاستقلال والتحرر من الاستعمار في العصر الحديث . 

وأوضح وزير الأوقاف أن صمود مصر ونهضتها وتقدمها سيكون باعثًا لنهوض كثير من دول منطقتنا من عثراتها وإعادة بنائها وإعمارها.

وفوض وزير الأوقاف باسم قيادات الأوقاف و الأئمة وجميع العاملين في مواجهة قوى الإرهاب والشرونعاهدكم أن نكون جنودًا أوفياء لهذا الوطن في ظل قيادتكم الحكيمة , مؤمنين كلَّ الإيمان بحكمتك , ولدينا كلُّ الثقة في وطنيتك وحسن تقديرك للأمور وإدراكك لأبعادها المختلفة , وأنك بفضل الله «عز وجل» لن تخذلنا , وأن الله «عز وجل» لن يضيعنا جميعًا، وكيف يكون ذلك وهو القائل في كتابه العزيز على لسان سيدنا يوسف «عليه السلام» : ” ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ” , والرسول «صل الله عليه وسلم» يقول عن جند مصر : إنهم خير أجناد الأرض وإنهم وأهليهم وذويهم في رباط إلى يوم القيامة .

وتابع جمعة: لقد ناديت بتجديد الخطاب الديني وتصويبه ونحن معك في كل ما ناديت وتنادي به , ونجتهد أن نتحول بحالات الاستنارة الفردية إلى استنارة  جماعية , ومع أننا في حاجة إلى جهود أكبر , ولا يمكن أن نقول ليس في الإمكان أبدعُ مما كان، فإننا نؤكد أن الجهود التي بذلت سواء على مستوى التأليف وإعادة قراءة تراثنا قراءة جديدة في ضوء معطيات العصر ومستجداته , أم على مستوى تأهيل العاملين في الحقل الدعوي , صارت تمهد لانطلاقة أوسع , فمن بين الجالسين في رحاب سيادتكم الآن مجموعة منتقاةٌ من الأئمة يتدربون تدريبًا علميًّا نوعيًّا تراكميًّا مستمرا بمستويات متعددة منها المستوى الخاص بتجديد الخطاب الديني الذي انتقينا له نخبة من أفضل الأئمة ما بين حاصل على الماجستير أو الدكتوراه مع إجادة عدد غير قليل منهم لإحدى اللغات لأجنبية .

واستطرد: لقد أعددنا لهم برنامجًا تدريبيًّا راقيًّا ومتميزًا يتكون من نحو ثمانمائة ساعة تدريبية يدرس فيه هؤلاء الأئمة إلى جانب علوم الدين واللغة علوم النفس والاجتماع والجمال , ومفاهيم الأمن القومي , والمدارس الفكرية والفلسفية قديما وحديثًا , إضافة إلى دراسة جادة لإحدى اللغات الأجنبية , وآليات التواصل الإعلامي والإلكتروني . 

واختتم وزير الأوقاف كلمته قائلا: أتوجه إلى الله العلي العظيم أن يحفظ مصر وأهلها من كل سوء وأن يوفق رئيسها لما فيه خير البلاد والعباد، وأن يمن على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالشفاء العاجل وأن يرده إلينا سالمًا .