«الإرشاد الزراعي»: زراعة القمح على المصاطب أفضل طرق لتوفير التقاوي والمياه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال الدكتور عبد المنعم الشافعي رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي التابعة لوزارة الزراعة،إن الارشاد الزراعي له دور كبير في الزراعة المصرية من خلال تقديم التوعية والإرشادات الزراعية اللازمة للفلاحين عن طريق تواجد أفراد الإرشاد داخل الحقول بجانب المزارعين.

وأوضح الشافعي،أن القطاع لدية العديد من الخطط التي تشمل عقد ندوات وبرامج يتم تنفيذها باستمرار ومن بينها برامج النهوض بمحصول القمح بالتعاون مع معهد المحاصيل الحقلية بقسم بحوث القمح والتي يتم من خلالها اختيار الحقول الإرشادية وتقديم التوعية للمزارعين بزراعة القمح على المصاطب لانها أحدث الطرق الارشادية المتواجدة والتي تقلل كمية التقاوي المستخدمة وتوفير 25 % من كمية المياة المستخدمة في الري وتزيد من انتاجية الفدان في ظل استخدام التقنيات الحديثة.   

وأضاف الشافعي ،أن قطاع الإرشاد يقوم من خلال المطبوعات الارشادية والنشرات الإرشادية المتخصصة والبرامج الزراعية طوال العام  بالوصول إلى المزراعين وتقديم التوصيات التي يجب اتباعها عند زراعة المحاصيل .

وحول دور الإرشاد نحو مربي الماشية أكد الشافعي،أن قطاع الإرشاد يقوم بتوعية مربي الماشية بتقديم طرق التغذية السليمة وطرق مقاومة الامراض بالإضافة إلى توعية المربيين بكيقية تحويل المخلفات الزراعية إلى غذاء يستخدمة المربيين كأعلاف للمواشي في الفترة التي لا توجد بها أعلاف خضراء مثل البرسيم.

ولفت رئيس الإدارة المركزية للارشاد الزراعي، إلى أن القطاع يقوم بحملات التوعية بالاشتراك مع مركز البحوث الزراعية من حيث التوعية والتكاليف من خلال اكاديمية البحث العلمي وبرامج التنمية الزراعية والمجتمع المدني ومركز التغيرات المناخية.