الكويت تجدد موقفها الداعي لإيجاد حل شامل للأزمة السورية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
 جددت دولة الكويت اليوم موقفها الداعي إلى إيجاد حل سياسي شامل ودائم للازمة السورية يتفق مع إعلان جنيف الصادر عام 2012 والقرار الدولي رقم 2254.

جاء ذلك على خلال كلمة المندوب الدائم للكويت لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد البكر في الاجتماع المشترك السادس بين الممثلين الدائمين لدى الجامعة العربية واللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي في بروكسل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وقال البكر إن الدول العربية نفذت العديد من الإجراءات في إطار جهودها لتخفيف معاناة الشعب السوري بما في ذلك استقبال أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، مشيرا إلى أن هؤلاء المواطنين السوريين ليسوا لاجئين ولكن مغتربين يحصلون على موارد تعليمية وطبية ووظيفية حتى يتمكنوا من مواصلة العيش الكريم".

وأشار إلى استضافة الكويت ثلاثة مؤتمرات دولية للمانحين لدعم الشعب السوري من 2013 إلى 2016 فضلا عن المشاركة في رئاسة مؤتمرين للمانحين في لندن عام 2016 وبروكسل عام 2017، موضحا أن مساهمة الكويت في تلك المؤتمرات بلغت 6ر1 مليار دولار توزعت على منظمات وهيئات وسلطات إقليمية ودولية.

وأعرب عن شكره لدول الاتحاد الأوروبي قائلا: إن "جهودكم أسهمت كثيرا في تخفيف معاناة الشعب السوري الذي دخل الصراع عامه السابع وأدى إلى نزوح نحو 13 مليون شخص"، داعيا كل الدول إلى الوفاء بتعهداتها من اجل التوصل إلى نهاية لهذه الكارثة.

وناقش الاجتماع، الذي استمر يوما واحدا، التحديات الإقليمية الراهنة التي تواجه كل من أوروبا والعالم العربي مع التركيز بشكل خاص على عملية السلام في الشرق الأوسط والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق ومكافحة الإرهاب والهجرة، وقبل الاجتماع وقف المشاركون دقيقة صمت حدادا على شهداء الهجوم الإرهابي فى مسجد الروضة ببئر العبد.