الخارجية الفرنسية: توصيل المساعدات الانسانية لليمن مسئولية الجميع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أكدت الخارجية الفرنسية أن توصيل المساعدات الإنسانية على نحو كامل وغير مشروط وبدون أي عراقيل إلى كل من يحتاجها واجبًا يُفرض على جميع الأطراف في اليمن، كما أن الرئيس الفرنسي ووزير خارجيته أكدا على هذا الأمر إبّان زيارتيهما إلى السعودية.

وبحسب المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس روماتي – إسباني، فإن فرنسا رحبت بقرار التحالف العربي للسماح باستئناف الرحلات الجوية الإغاثية الإنسانية إلى مطار صنعاء، ونوهت المتحدثة كذلك على ضرورة توسيع نطاق هذا التدبير بأسرع وقت ممكن ليشمل المعابر البحرية، مع إيلاء الأولوية لميناء الحُديدة، وأحيلكم في هذا الشأن إلى تصريحِي بتاريخ 25 نوفمبر.

وتسهم فرنسا على الصعيد الوطني في المساعدة الإنسانية وتحقيق الاستقرار في اليمن بمبلغ قدره 6.9 ملايين يورو في عام 2017. وتسهم كذلك في المساعدة الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي والتي تبلغ 51 مليون يورو لعام 2017.

ولفتت المتحدثة إلى أن الحل السياسي هو الوحيد القادر على إنهاء النزاع وتحسين الوضع الإنساني باستمرار، ولذلك ندعم جهود الوساطة التي يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بغية استئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة ومستدامة.