مستشار المصريين الأحرار: تغيير الفكر القانوني ضرورة لمواجهة الإرهاب

إسلام الغزولي
إسلام الغزولي
قال مستشار رئيس حزب المصريين الأحرار لشئون الشباب، وعضو المكتب السياسي للحزب "إسلام الغزولي"، إن الدولة المصرية تخوض حرب وجود فعلية نيابة عن العالم، في مواجهة الإرهاب، حذر منها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ العام 2013.


وأكد الغزولي في تصريحات صحفية، أن على أن حدوث العمليات الإرهابية هو أمر متوقع، خاصة من النجاحات التي تقوم بتحقيقها الدولة المصرية وهو الأمر الذي أكد عليه الرئيس مرارا وتكرارا من أهمية إدراك أننا أمام حرب وجود ومدلول الكلمة هنا يظهر الخطورة الجسيمة التي نحن بصددها.




وأضاف، تلك الحرب تفرض على الدولة المصرية إعادة بناء التشريع الخاص بمحاسبة ومحاكمة هؤلاء الإرهابيين الإجراميين، مردفًا : "لا يمكن الإرتكان فقط إلى تصحيح الخطاب الديني أو الخطاب الإعلامي، لكن لابد من التكامل في رسم خطة لمواجهة هذه التنظيمات الإرهابية".


 ورفض إسلام الغزولي اقتصار التضرر من الجريمة البشعة التي ضربت البلاد الأسبوع الماضي في الهدف المستهدف فقط، مؤكدا أن الاعتداء على حياة الإنسان وترويع المجتمع الآمن هي الجريمة الكبرى، مشددا على أنه ضد الاعتداء ضد النفس البشرية أيا كانت الدوافع والأسباب وأيا كانت أماكن الاستهداف سواء بالمساجد أو الكنائس أو المعابد أو أي مكان.




وأشار إلى ضرورة نشر الفكر المتسامح وتصحيح الخطاب العام، وتابع بأن الإشكالية في جمهورية مصر العربية تتمثل في تطبيق العدالة الناجزة من خلال تسريع وتيرة التقاضي لإصدار الأحكام وتقليل أجل إصدار الأحكام، حيث أنه لا يمكن الاعتماد على قانون المرافعات أو قانون الإجراءات الجنائية حتى بعد تعديله، ولا بد من إيجاد واستحداث بنية تشريعية تتوافق مع خطورة المرحلة، بحيث يتم تحديد مواعيد قطعية لتداول جلسات المحاكمات وإصدار الأحكام بحد أقصى ثلاثة أشهر.




وأوضح أننا بحاجة ماسة لاستعادة الروح الوطنية من جديد واستنهاض الأمة المصرية والعمل على الإصطفاف الوطني ضد الإرهاب، ولابد من التعامل مع المرحلة بقدرها ومدى خطورتها والوعي بأبعاد الحرب التي تخوضها الدولة ضد الإرهاب، فجميعنا مسئولون عن الدولة المصرية وليس القيادة السياسية فقط، ويحب أن نتعامل مع الظرف بمنتهى الجدية.