«خالد الحلبي» و«ياسمين علي» يعرضان أهداف مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

طلب رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والعلومات خالد الحلبي، من الحضور في افتتاح الدورة الـ28 لمؤتمر شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها في المؤسسات، قراءة الفاتحة على روح شهداء الروضة وروح الراحل د.حشمت قاسم المهداة لأسمه الدورة الحالية للمؤتمر.

قال خالد الحلبي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات، إن الدورة الـ28 للمؤتمر جاءت نتاج ثمرة تعب جهد لمدة عام والتي أثمرت على حصول الاتحاد العربي بمنحة في مجال التنمية المستدامة.

وأشار رئيس الاتحاد العربي للمكتبات في كلمته بافتتاح مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والعلومات، إلى دور الاتحاد في تقديم استشارات متعددة للعديد من الدول والجهات التي ترغب في إقامة فعاليات لها علاقة بالمكتبات والعلومات أو تطوير المنظومات لديهم.
 
وقال خالد الحلبي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات، إن المؤتمر العربي للمكتبات يحمل اسم من الأسماء التي لا يمكن نسيانها وهو حشمت قاسم الذي غادر عالمنا العام الحالي.

وتابع الحلبي حديثه قائلا: "يأتي المؤتمر بعد عام طويل من العمل، أقمنا خلاله العديد من ورش العمل والندوات التي توزعت بين البلدان العربية وكان آخرها ورشة عمل في السودان، وكللت جهود الشراكة بين أعضاء الاتحاد والمؤسسات الدولية، حصلنا على منحة للتدريب في مجال التنمية المستدامة وهو اعتراف بمؤسسة عربية عريقة وقيمته في البلاد العربية، إضافة إلى أن الجمعية الأمريكية للمكتبات طالبت مشاركة الاتحاد في بعض الفعاليات في المنطقة العربية، وهو اعتراف جديد بمدى امكانيات الاتحاد" .

وأشار الحلبي: "ساورتنا شكوك أنه لا يوجد في عالمنا العربي كتاب يكتبون في المحاور المكتبية، إلا أننا أمطرنا بـ180 بحثا اخترنا منهم 78 بحثا لمناقشتهم خلال أيام المؤتمر" .

  قالت ياسمين على "مسؤلة بالمركز الدولي للمكتبات ومراكز المعلومات" أن المؤتمر الدولي للمكتبات والمعلومات يناقش عدة محاور هي: التخطيط لتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي في مرافق المعلومات، تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على وظائف وخدمات مؤسسات المكتبات والمعلومات، تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على وظائف وخدمات الأرشيفات ونظم المعلومات والحكومات الإلكترونية، إعداد اختصاصي المكتبات والمعلومات والأرشيف في عصر شبكات التواصل الاجتماعي، توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في إعداد وتدريب اختصاصي المكتبات والمعلومات والأرشيف، اتجاهات المستفيد العربي نحو المعرفة ومؤسساتها في عصر شبكات التواصل الاجتماعي، وتأثير ذلك على مؤسسات المعلومات، شبكات التواصل الاجتماعي العربية: تطويرها، والرفع من إسهاماتها في خدمة التنمية الشاملة، قياسات شبكات التواصل الاجتماعي.. تطبيقات أدوات إدارة وقياسات شبكات التواصل الاجتماعي

ويناقش المؤتمر عدة محاور هي: التخطيط لتطبيقات شبكات التواصل الإجتماعي في مرافق المعلومات، تأثير شبكات التواصل الإجتماعي على وظائف وخدمات مؤسسات المكتبات والمعلومات، تأثير شبكات التواصل الإجتماعي على وظائف وخدمات الأرشيفات ونظم المعلومات والحكومات الإلكترونية، إعداد أختصاصي المكتبات والمعلومات والأرشيف في عصر شبكات التواصل الإجتماعي، توظيف شبكات التواصل الأجتماعي في إعداد وتدريب أختصاصي المكتبات والمعلومات والأرشيف، اتجاهات المستفيد العربي نحو المعرفة ومؤسساتها في عصر شبكات التواصل الإجتماعي، وتأثير ذلك على مؤسسات المعلومات، شبكات التواصل الإجتماعي العربية: تطويرها، والرفع من إسهاماتها في خدمة التنمية الشاملة، قياسات شبكات التواصل الإجتماعي.. تطبيقات أدوات إدارة وقياسات شبكات التواصل الاجتماعي.