حضانة الـfull time ..للعقوق وجه آخر

المواعظ والدروس التي تتحدث عن بر الوالدين كثيرة، وكلنا نكره عقوق الوالدين وندينه بأشد العبارات..ولكن لا يعرف الكثير من الآباء أن لأبنائهم حقوق عليهم وأنهم من الممكن أن يكونوا عاقين لأبنائهم.

الحضانة الـfull time،H، أو "الوقت الكامل"، يلجأ إليها الكثير من الآباء والأمهات لانشغالهم في العمل ومتطلبات المنزل، حيث يقضي الطفل يومه بالكامل فيها، ثم يذهب لمنزله ليقضي ليله في النوم، ويذهب مرة أخرى إلى الحضانة..وبالتالي فإنه يقضي وقتا قليلا جدا مع والديه..الأمر الذي ينذر بأخطار على نفسية الطفل ويقع الآباء في شبهة "عقوق الأبناء".

حق الطفل على والديه

وأكدت الخبيرة النفسية د.زينب المهدي، أن الطفل له حق على والديه مثلما لهم الحق عليه، وأن  كثيرا من الأمهات عندما ينعم الله عليهم بالأطفال يهتمون بهم من الناحية المادية أكثر من الناحية النفسية.

وأوضحت أن الآباء يهتمون جدا بمدرسة الطفل التي سوف يدخلها، وملابسه وطعامه، وأن  كل هذه الأمور هامة ولكن الأهم منها هي التربية النفسية للطفل لأنها أساس الطفل وأساس تكوين شخصيته وعندما نذكر التربية النفسية للطفل فلابد أن نذكر المراحل النمائية التي يمر بها الطفل.
 
وأشارت إلى أنه عندما يتم ولادة الطفل يكون في مرحلة المهد وهي مرحلة الرضاعة وتكون في أول عامين من الميلاد وهاذان العامان هما أهم عامان في تكوين شخصية الإنسان بشكل عام وكثير من الأمهات أيضا لا تعلم بذلك الشيء الخطير، ثم ينتقل الطفل إلى مرحلة ما قبل المدرسة وهي من بعد عامين وحتى خمسة أعوام، ثم يدخل الطفل في مرحلة الطفولة بأنواعها المبكرة والوسطى والمتأخرة وتبقي مرحلة المهد هي من أهم مراحل النمو التي يمر بها الإنسان. 

العمل والحضانة الـfull time 

وأضافت الخبيرة النفسية، أن كثير من الأمهات عاملات وبالتالي لا تجد أمامها إلا وضع الطفل في هذه الحضانة حتى تقوم بواجبات العمل وواجبات المنزل، ويترك الطفل في هذا المكان دون اهتمام ورعاية الأم، مؤكدة أنه حتى الطفل الرضيع يميز أمه لأنه عندما تحمله أمه تبقى رائحتها عالقة في ذهنه ويميزها عن أي إمرأة أخرى بحاسة الشم. 


وقالت إن الطفل في هذا الوقت يحتاج للرعاية والاهتمام، وأن الحل في التوفيق بين العمل وتربية الطفل، واللجوء لأجازة الوضع التي تتمثل في عام بأكمله تقضيه الأم بجانب طفلها حتى تشبعه حنان وعطف. 


الآثار النفسية على الطفل


وأكدت المهدي أن هناك العديد من الآثار النفسية التي تحدث للطفل نتيجة ترك الأم لطفلها لفترة طويلة في هذه الحضانة، وهي

- عناد الطفل..بمعنى أنه عندما يكون في الحضانة وارد جدا أنه يبكي لفترات طويلة وبالتالي لم يجد أمه بجانبه بل يجد الأم البديلة لها وبالتالي يشتد عناده وعدم صمته وإنهاء نوبات بكاه نظرا لعدم وجود الأم بجانبه.  
- كثرة الصراخ والبعد عن الهدوء والاسترخاء النفسي الذي لابد أن يشعر به وهو صغير حتى يكون من ضمن صفات شخصيته.
- عدم سماعه لكلمة أمه فيما بعد 
- لا يبادل أمه الحب والحنان لأنه لم يجدهم منذ الصغر 
- عدم شعور الطفل بالأمان والاستقرار الذي يشعر به بوجود أمه معه.