عاجل

بوابة أخبار اليوم تنشر نماذج ناجحة لشركات إعادة تدوير المخلفات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أطنان من المخلفات الزراعية والصلبة تخلفهم مصر سنويا، ويبدو أن الوقت قد حان لتحقيق فائدة حقيقية، من هذه المخلفات، فقامت 3 شركات باستغلال هذه المخلفات من خلال إعادة تدويرها بالتعاون مع وزارة البيئة.

وترصد "بوابة أخبار اليوم " نشاط هذه الشركات كنماذج ناجحة في هذ1 المجال.

"إيكو طاقة – الخضيري بايوجاز" Eco Taqa"

أنشئت الشركة المهندسة منى الخضيري عام 2014، وقامت بتكوين وحدات لإنتاج الغاز الحيوي بتكنولوجيا محلية باستخدام روث الماشية.

وقامت الشركة بالتوسع في النشاط، ونفذت 150 وحدة في 8 محافظات من بينها الأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا، ولاقت الشركة الدعم الكامل من وزارة البيئة، بحيث توفر الشركة المهندس المشرف وعامل البناء، بينما توفر الوزارة باقي احتياجات المشروع بالكامل.

بدأ متوسّط سعر الوحدة من 500 دولار على أن يكون المستفيد لديه على الأقلّ 3 رؤوس مواشي ليحصل على 4 ساعات غاز، وهو حصيلة إنتاج اسطوانتين ونصف الاسطوانة من الغاز شهريًا.

ويحصل المستفيد جراء هذه العملية على سمادٍ عضوي يكفي لتسميد ثلاثة فدادين سنويًا، وهو ما يزيد من خصوبة الأرض الزراعية، ويرفع المحصول بنسبة 30%، ويقلل نسبة الري، ويحفز الزراعة العضوية.

ويستهدف هذا المشروع ، قطاعا عريضا من العملاء بدءً من المزارع البسيط، على أن يمتلك 3 رؤوس مواشي كحد أدنى، مرورًا بالمزارعين الكبار الذين يمتلكون حتى 50 رأسا من الماشية، وصولًا إلى أصحاب مزارع العلف والتسمين ومزارع الدواجن.

وحازت "إيكو طاقة" عام 2015 على المركز الأول في معسكر "ذا امباكت" The Impact في دبي لتدريب وتمكين رواد الأعمال الاجتماعيين، والذي أقامته "أهيد أوف ذا كيرف" Ahead of The »urve المتخصّصة في دعم ريادة الأعمال الاجتماعية، بالتعاون مع مؤسّسة "MB« الأمل".

و شاركت الشركة، في مسابقة "كبر شركتك" Grow Your Company التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" UNIDO، لدعم رواد الأعمال الشباب في مجال إدارة المخلفات للتوظيف والتنمية الاقتصادية المحلية، بهدف الحصول على دعم فني ومالي يساهم في توسيع مجال شركتها.

بريق للصناعات المتطورة
تعد شركة بريق للصناعات المتطورة من الشركات الرائدة في هذا المجال، حيث تم إنشاؤها خلال عام 2013، وهو المصنع الوحيد في الشرق الأوسط وإفريقيا القائم على أحدث تقنيات إعادة تدوير القمامة، والمتوافق مع معايير الاتحاد الأوروبي البيئية والصحية، والولايات المتحدة الأمريكية وكندا؛  وينتج المصنع  مادة خام تعد فخر للصناعة المصرية بنسبة قيمة مضافة تتجاوز 90% وذلك من خلال عملية إعادة تدوير زجاجات المياه والمشروبات الغازية والعبوات لغذائية.

الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة (إيكارو)

أنشأت شركة إيكارو عام 1997 ، وهى شركة متخصصة في أعمال التشغيل والصيانة والإدارة لمشروعات معالجة النفايات الصلبة وإدارة المدافن الصحية.


وتعتبر شركة "ايكارو" من أكبر شركات الشرق الأوسط المتخصصة، في تقديم خدمات الإدارة المتكاملة للمعالجة والتخلص من المخلفات على النحو التالي:

المخلفات الزراعية:-

قدمت "إيكارو" خدمات جمع ونقل ومعالجة النفايات الزراعية، وتقوم حاليًا بتنفيذ عقود مع وزارة البيئة المصرية، بجمع 1.5 مليون طن من النفايات الزراعية كل عام ؛ من محافظات الدقهلية والغربية والشرقية, وننتج العديد من المنتجات من المخلفات الزراعيه؛ كالسماد العضوي ذو الجودة العالية والذي ينتج الوقودا لصلب البديل لمصانع الاسمنت.

المخلفات البلدية الصلبة:-

وتقوم الشركة التي يتوفر لديها خبرات كثيرة متطورة بإدارة وتشغيل (مصانع الفرز, مصانع إنتاج السماد, مصانع إنتاج الوقود لبديل کDF, والمدافن الصحية)كما تقوم بصيانة المعدات وتأهيل ورفع كفاءة المصانع القائمة.