شريف الجبلي: توليد الطاقة من المخلفات يحتاج ضوابط من الحكومة

شريف الجبلي - رئيس غرفة الصناعات الكيماوية
شريف الجبلي - رئيس غرفة الصناعات الكيماوية
أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن توليد الطاقة من المخلفات، من المشروعات الاستثمارية المهمة.

وأضاف الجبلي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الشركات التي تعمل في هذا المجال، تحتاج للاتفاق مع وزارة الكهرباء لتحديد أسعار التوريد والضوابط الخاصة بها.

يذكر أن غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، كانت خاطبت وزارة الكهرباء الشهر الماضي، ونص الخطاب، "أنه في إطار سعى الدولة لإيجاد مصادر للطاقة التي تعتمد في إنتاجها على المواد البترولية و الغاز الطبيعي وإنما تعتمد على مصادر الطاقة الجديدة و المتجددة، تقدم العديد من المستثمرين للغرفة بمشروعات لإنتاج الكهرباء من المخلفات و التى تعد أحد المشاكل الكبرى فى التخلص منها" .

وطالب الخطاب: " تعاقد هذه الشركات مع وزارة الكهرباء لتوريد الكهرباء المنتجة من المخلفات إلى شركات توزيع الكهرباء وكذلك سعر التوريد و الضوابط و الصيغة التى ترونها لإجراء التعاقد لتنظيم عملية التوريد، وتعيين استشاري لتحديد سعر شراء الطاقة من المخلفات".

وقرر مجلس الوزراء، في مستهل الشهر الجاري، تعيين مكتب استشاري لإعادة دراسة جدوى مشروعات إنتاج الكهرباء من المخلفات وتحديد تعريفة مناسب لشراء الكيلووات ساعة المنتج من تلك المحطات.

وصرحت مصادر حكومية، بإن ملامح الدراسة الجديدة لتعريفة إنتاج الكهرباء من المخلفات تنقسم إلى 3 شرائح وفقاً لنوع وطبيعة المخلفات الخاضعة للتدوير والطاقة المنتجة، وتختلف تكلفة شراء الطاقة المنتجة من مخلفات قش الأرز والمنتجات العضوية.
أضافت أن الشريحة الأولى من الطاقة الناتجة عن المخلفات القابلة للحرق وتحاسب بنحو 121 قرشاً لكل كيلووات، والشريحة الثانية للكهرباء المنتجة من عملية التخمر اللاهوائى «البايوجاز» سعرها التقديرى 145 قرشاً لكل كيلووات، والشريحة الثالثة للطاقة المستخلصة من تدوير القمامة «المخلفات البلدية» وسعر الكيلووات يصل 160 قرشاً.

وكانت الحكومة أعلنت سعراً استرشادياً لشراء الكهرباء المنتجة من المخلفات بـ121 قرشاً.