بالصور| نرصد العالم السري للنباشين.."أعداء الزبالين"

صورة من أكوام الزبالة
صورة من أكوام الزبالة
«النابشين أعداء الزبالين»، مصطلح أصبح متداول في المجتمع المصري خاصة في الآونة الأخيرة، نتيجة لانتشار أكوام القمامة بمحيط المدارس وفي الشوارع والميادين العامة، وقيام النباشين بفرز القمامة وإخراج المعادن والبلاستك وترك المخلفات ملقاة في الطرقات ما تتسبب في انبعاث روائح كريهة تهدد حياة المواطنين.

في هذا السياق، قامت «بوابة أخبار اليوم»، بجولة ميدانية في شوارع الجيزة على الأخص منطقة إمبابة والوراق، لرصد العالم الخفي للنباشين وكيفية تأثيرهم على مهام الزبالين.. وفي النهاية وقوع المواطن فريسة للنزاع بين الطرفين.

يقول محمد.أ، أحد العاملين في جمع القمامة "نباش"، إن والده كان يعمل في جمع المعادن من القمامة وقد ورث منه المهنة بجانب العربية الكارو والحصان، فأصبح مثل والده مضيفا أنه لم يجد عمل غيره للإنفاق على أسرته.

ويضيف حسن.ص، أحد العاملين في مهنة "النباش"، فرحت بقرار الدولة الأخير بعد مناقشة البرلمان لفكرة إنشاء شركة قابضة تضم الزبالين وكذالك تضم النباشين لكن لم يتم فعل شئ وظل وضعنا كما هو نجمع القمامة ونجني ما بين 40 – 50 جنيه في اليوم،  فنحن من الفئات المظلومة بالمجتمع، فكل همنا هو توفير لقمة العيش لأبنائنا، فالمصريين يتركون شركات القمامة الأجنبية -الفاشلة وينهالون بالانتقاد على رؤوس النبّاشين المساكين، الذين يتعرضون كل يوم للأمراض المعدية من أجل جني لقمة العيش.

وتابع سيد.ز، أنه يجني الكثير من الأموال، ولكن لأصحاب مقالب الزبالة، وقال " نحن نعمل تحت سيطرتهم، من خلال أخذ ما نقوم بنبشه من معادن وكراتين وعلب وكانزات وغيرها بأقل الأسعار، حيث يمتلكون مصانع لإعادة تدوير تلك المخلفات، وبالتالي النباش لا يجني الكثير من الأموال بل يجني الأمراض والأوبئة التي تصيبه من عمله في جمع القمامة والمخلفات" .

من جانبه قال شحاتة المقدس نقيب الزبالين، إن النباشين هم أعداء الزبالين حيث يقوموا بنبش الكانزات والكارتين وغيرها ويتركوا القمامة مما يؤدي إلى مشكلة الزبالة المتراكمة التي أصبحت تهدد حياة المواطنين.

ويتابع المقدس أن النباشين ليسوا أعضاء داخل نقابة الزبالين، و أن هناك مشكلات كثيرة تحدث بين الزبالين والنباشين مشيرا إلى أن هناك حملات مكبرة من رؤساء الأحياء بشكل كبير لمطاردة النباشين.

كان قد أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن منظومة النظافة الجديدة بالمعادي تشهد تحسنا ملحوظا يظهر بوضوح على أرض الواقع وترصده تقارير المتابعة الميدانية، خاصة مع رفع صناديق القمامة من شوارع وميادين الحي، الأمر الذي أدى إلى اختفاء ظاهرة "النباشين" .
"
قال المحافظ إن هناك تعليمات مشددة بأن تتم أعمال الفرز في المقالب العمومية فقط وإنهاء عقد أي متعهد لا يلتزم بالتعليمات والضوابط المتعاقد عليها في منظومة النظافة الجديدة، خاصة محاولة فرز القمامة خارج المقلب العمومي.





received_10215433364734061 received_10215433365054069 received_10215433365174072 received_10215433366054094 received_10215433366534106


الكلمات الدالة 


بيزنس القمامة     تدوير المخلفات     اعادة تدوير المخلفات