اختيار مصر لإدارة مفاوضات صياغة إعلان المؤتمر الوزاري لـ«التجارة العالمية»

خلال الجلسات
خلال الجلسات
تم اختيار السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم في جنيف ضمن 4 سفراء لإدارة مفاوضات صياغة إعلان المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي سوف يعقد في الأرجنتين في الفترة من 10 حتى 13 ديسمبر القادم. 

وقد أوكلت المنظمة للسفير علاء يوسف، وكلٍ من السفراء المختارين، مهمة صياغة جزء من أجزاء الإعلان تمهيدًا لجمعها في وثيقة واحدة تحال إلى المؤتمر الوزاري المرتقب لإقرارها في صورة إعلان وزاري صادر عنه.  

و رأس السفير علاء يوسف بعد ظهر أمس اجتماع مجموعة الصياغة الذي شهد مناقشات مستفيضة بين السفراء وممثلي الوفود حول صياغة الفقرات التي ترصد التقدم الذي تحقق على صعيد منظومة التجارة الدولية المتعددة الأطراف منذ انعقاد المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية في نيروبي في شهر ديسمبر من عام 2015، خاصة ما تعلق منه بالمعاملة الخاصة والتفضيلية الممنوحة للدول النامية والدول الأقل نموًا في إطار المنظمة.

وسعى سفير مصر خلال الاجتماع إلى الاستماع لمختلف وجهات النظر والأفكار التي طرحها سفراء الدول الحاضرون، في ظل تباين المواقف تباينًا كبيرًا بين الدول الكبرى أعضاء المنظمة، وبذل مساعيه من أجل التوفيق بينها، وھو ما أسفر في نهاية الاجتماع عن نجاح مجموعة الصياغة في التوصل إلى مشروع توافقي لبعض فقرات الإعلان الوزاري المذكور تعرض لاحقًا على المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية تمهيدًا لإحالتها إلى المؤتمر الوزاري المرتقب.

وقد أشاد سفراء الدول الحاضرين بما أبداه السفير علاء يوسف من خبرة دبلوماسية ومهارة تفاوضية متميزة أسهمت في تحقيق التوافق بين الوفود كافة على ذلك القسم من مشروع الإعلان الوزاري وهيأت البيئة المناسبة لمواصلة التفاوض حول بقية أقسام الإعلان.