«مدافعنا موجهة إليكم».. حكايات ديربي شمال لندن بين أرسنال وتوتنهام

ليست مجرد مباراة، هي صراع لإثبات الزعامة، وفرض السيادة على المدينة بالكامل، هذا هو حال الدربيات حول العالم، إلا أن بعض الصراعات بين الفرق قد تتطور إلى حد الكراهية المطلقة، وهذا ما حدث في العاصمة البريطانية بين توتنهام وأرسنال.. «ففي لندن الديربي شمالي».

«نحن نكره توتنهام أكثر.. نحن نكره توتنهام أكثر» هو الهتاف الذي تردده جماهير أرسنال عندما يواجهون تشيلسي النادي المجاور لهم في العاصمة البريطانية، حيث لا يفكرون إلا في توتنهام وكيفية توجيه الإهانات لهم في كل مباراة حتى وإن لم يكونوا منافسهم المباشر.

rtrmadp_tottenhams-jan-vertonghen-clashes-with-arsenals-theo-wal
حكايات كثيرة شهدها ديربي العاصمة البريطانية، ما بين الصعود إلى الدوري باستخدام الرشوة، وإقامة الملعب التاريخي على بعد أمتارًا قليلة من ملعب الغريم التقليدي، والتي سنقدم أبرزها خلال التقرير التالي:

الديربي الأول

أول ديربي جمع بين توتنهام وأرسنال كان في 19 نوفمبر عام 1887، واستطاع توتنهام تحقيق الفوز على الأرسنال والذي كان يسمى وقتها «رويال أرسنال» بهدفين مقابل هدف.

الهايبري ووايت هارت لين


في عام 1909 قرر ملاك نادي الأرسنال نقل ملعبهم إلى ملعب الهايبري التاريخي، والذين حددوا موقعه على بعد أميال قليلة من ملعب نادي توتنهام الوايت هارت لين، وهي الخطوة التي اعتبرتها جماهير توتنهام بالمستفزة حيث كانوا يعتقدون وقتها أنهم النادي الوحيد المسيطر على شمال لندن قبل أن ينافسهم الأرسنال على تلك الزعامة.

الصعود بالرشوة

بدأ الخلاف بين جماهير الفريقين في عام 1919 عندما استغل مالك نادي أرسنال في ذلك الوقت هنري نوريس علاقته من أجل صعود فريقه إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، رغم كونه الفريق صاحب المركز السادس بدوري الدرجة الثانية، وهو الأمر الذي ترتب عليه هبوط نادي توتنهام إلى الدرجة الثانية.

مدافعنا موجهة إليكم

في عام 1925 أقدم نادي أرسنال على خطوة مستفزة أخرى لجماهير توتنهام حيث قام بتوجيه مدفعه لشهير الذي يحتل صدارة شعار النادي إلى اتجاه ملعب وايت هارت لين ليؤكدوا على شدة العداوة بينهم وبين توتنهام.

ca663de534414f288cc027ee5d8a0f3a
احتفالات التقدم على توتنهام


تبدأ جماهير أرسنال الاحتفالات عقب انتهاء الدوري الإنجليزي، لا يهمهم الفوز باللقب، فقد فقدوا الأمل فيه منذ سنوات، لكن الأهم هو إنهاء البطولة في مركز متقدم عن توتنهام.

ويحتفل جماهير الأرسنال كل عام عقب نهاية الدوري الإنجليزي الممتاز بإنهاء فريقهم للدوري وهم في مرتبة أعلى من نادي توتنهام غريمهم التقليدي، واستمرت الاحتفالات على مدار الـ22 عاما الماضية إلى أن تم إلغائها العام الماضي بعد ما أنهي توتنهام الدوري بالفوز بمكانة أعلى من الأرسنال.

الخماسية التاريخية

في عام 2008 استطاع نادي توتنهام في تحقيق فوز تاريخي على نادي أرسنال بخماسية مقابل هدف على ملعب الوايت هارت لين ضمن منافسات كأس الرابطة وهو الفوز الذي ظلت تحتفل به جماهير توتنهام حتى تلك اللحظة باعتباره الفوز الأكبر في تاريخ الديربي.

كامبل وجالاس الخائنان

أصعب قرار يتخذه لاعب كرة القدم على مدار تاريخه هو الانتقال بشكل مباشر من فريقه إلى الغريم التقليدي بسبب الكم الهائل من الإهانات التي يحصل عليها عندما يعود إلى ملعبه القديم وهو يرتدي زي فريقه الجديد.

سول كامبل، وليام جالاس، اسمان يتم ذكرهما في كل ديربي يجمع الأرسنال وتوتنهام، حيث يصفهما جماهير الفريقين بالخونة لأنهم قاموا بالانتقال بشكل مباشر إلى الغريم التقليدي.

في عام 2001 قام نادي الأرسنال في الدخول في مفاوضات قوية مع لاعب توتنهام وقتها سول كامبل، حيث قام بتحريضه على عدم التجديد لناديه عقب انتهاء عقده وبالفعل انتقل كامبل مباشرة من توتنهام إلى الأرسنال.

a148ac92fd674cf8b4c1070acb44773c
وجاء رد نادي توتنهام في عام 2010 حيث نجح في ضم لاعب الأرسنال وليام جالاس إلى صفوفه بشكل مباشر عقب انتهاء عقده مع ناديه.


William-_Gallas-_Tottenham-vs-_Valencia_2811170