التحالف الدولي يقر بـ"احتمال" فرار 300 مسلح داعشي من الرقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
  
 


 أقر التحالف الدولي، بعد شهر على استعادة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) للرقة من تنظيم "داعش" أن العشرات من مسلحي التنظيم الأجانب قد يكونون تخفوا بين المدنيين واستطاعوا الهروب إلى أماكن أخرى أثناء عملية إجلاء 3000 مدني من المدينة. 
وقال الكولونيل رايان ديلون الناطق باسم التحالف - حسبما أفاد راديو "سوا" الأمريكي - إن هناك ما يقرب من 300 شخص تم فحصهم وتعريفهم كمقاتلين محتملين للتنظيم - علي حد تعبيره - ، مشيرا إلى أنه لم يتم التعرف على كل عناصر داعش التي فرت من الرقة.
وكان المجلس المحلي للرقة و قوات سوريا الديمقراطية ( التي تساندها الولايات المتحدة ) قد توصلا لاتفاق حول خروج المدنيين من المدينة، وأثناء الخروج، تم إخضاع الجميع لعملية تفتيش وفحص، استطاعت من خلالها قوات سوريا الديمقراطية تحديد 4 من المسلحين الأجانب جرى إلقاء القبض عليهم، كما تم تصنيف حوالي 300 شخص آخر كـ"مقاتلين محتملين في داعش".
من جهته، كان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد ذكر عدة مرات بأن المئات من مسلحي داعش، بينهم أجانب، غادروا الرقة بأسلحتهم وذخائرهم في قافلة ضخمة في 12 من أكتوبر الماضي.
وجاءت تصريحات التحالف الأخيرة بضغط تركي روسي حيث اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الولايات المتحدة بالسعي لتغيير النظام في سوريا عن طريق "دعمها للإرهابيين والمقاتلين الأجانب وبتقديم غطاءٍ لمقاتلي داعش"، حسب موسكو.
أما تركيا، فعبرت عن صدمتها من موقف واشنطن حيال الاتفاق الذي أبرمته قوات سوريا الديمقراطية مع تنظيم "داعش" والذي نص على انسحاب مسلحي التنظيم من الرقة.