‎5 حالات تجعل المدرس سببا في شغب التلاميذ

يعانى المدرسون من شغب التلاميذ في الفصل الدراسي، الذي تختلف أسبابه، وربما لا يعلم المدرس أنه سبب حدوث في هذا الشغب.

وتوضح خبيرة التربية د.إيمان الريس، 5 حالات يكون السبب فيها المدرس وهي:

الصوت المنخفض 
المدرس الذي لا يهتم برفع صوته للدرجة التي يصل بها إلى كل التلاميذ في الفصل، ويشرح طوال الوقت بصوت منخفض وغير واضح، سيكون سببا في عدم قدرة التلاميذ على الإصغاء للشرح والفهم فيتسرب إليهم النعاس أو الملل الذي يدفعهم للمشاغبة لتضييع الوقت الممل بالنسبة لهم.


المدرس المتسلط
‎المدرس الذي يعامل تلاميذه بأسلوب يبدو فيه متسلطا أو عدوانيا، فلن يناله منهم سوى النبذ والكراهية، وبالتالي سيحبون مضايقته ومشاغبته كنوع من رد الفعل الانتقامي لمعاملته السيئة لهم.


عدم إتقان مادته
اكتشاف التلاميذ عدم إتقان المدرس لمادته وأنه غير متمكن من مادته ولا يحضِّر لها جيدا يجعلهم يفقدون الثقة به ولا يثقون في أي شرح أو معلومة يقدمها لهم، وقد يدفعهم ذلك لتعمد إحراجه بالأسئلة التي يستعصى عليه إجابتها، والشغب فى حصته التى لا يستفيدون منها.


تكليف فوق طاقة التلاميذ
عندما يكلف المدرس تلاميذه بما يفوق طاقتهم فهو يدفعهم من دون أن يدري إلى ردود أفعال انتقامية تجاهه، والمشاغبة في أثناء الدرس أحد صورها.


كره المدرس عمله
اكتشاف التلاميذ أن مدرسهم يكره عمله ولا يحب مادته أمر سلبي للغاية، لأنه سرعان ما ينتقل هذا الشعور إلى التلاميذ أنفسهم فيكرهون المادة وأستاذها، ويلجئون للشغب في حصته التي لا يحبونها ولا يحبون مدرسها.