وزير البيئة لـ«منتدى حوار الأخبار»: مياه نهر النيل "آمنة"

وزير البيئة المهندس خالد فهمي، ورئيس جهاز شؤون البيئة في منتدى حوار الأخبار
وزير البيئة المهندس خالد فهمي، ورئيس جهاز شؤون البيئة في منتدى حوار الأخبار
أكد وزير البيئة المهندس خالد فهمي أن مياه نهر النيل آمنة، وأن ما يتردد حول تلوثه محاولة لضرب السياحة، وصادراتنا الزراعية.

وأوضح فهمي خلال الندوة التي عقدها وزير البيئة، ورئيس جهاز شؤون البيئة محمد شهاب عبد الوهاب، في «منتدى الأخبار للحوار» أن متوسط تلوث نهر النيل أقل من المسموح به دوليًا، وأن ما لدينا بؤر ملوثة، مشيرا إلى أن من ضمن هذه البؤر أسوان، وبعض مدن الصعيد في محيط مصانع السكر والورق، والجيزة بمدخل القاهرة ثم فرعي نهر النيل لفرع رشيد أسوء من فرع دمياط.

وأشار فهمي إلى أن الأسباب الرئيسية لتلوث النيل هي الصرف الصناعي والزراعي، ولكنه تم عمل مجموعة بقيادة وزارة الري وبمشاركة وزارة البيئة والإسكان والداخلية والتنمية المحلية والصناعة لعمل خطة للبحيرات، وكلا منها له دور معين للسيطرة على تلك البؤر.

 وأضاف أن دور البيئة هو السيطرة على الشركات الصناعية التي تصرف صرف مباشر في نهر النيل كمرحلة أولى، والغير مباشر مرحلة ثانية، عندما بدأنا في العمل على هذه الخطة كان هناك 29 منشأة تصرف بتلك الطريقة صرف مباشر وحاليا أصبحوا 7 فقط حققوا التزام بنسبة 70 % من خلال خطط تم تفعيلها.

وأكد وزير البيئة المهندس خالد فهمي أن من يثبت تورطه في تلوث نهر النيل من خلال الصرف الصناعي أو الزراعي سيوقع عليه عقوبة تصل للحبس والغرامة، ولنا في ذلك حالات عديدة، وعلى وزارة التموين مزاولة دورها الرقابي على المصانع.