طريقة سهلة لتحديد نوع شعرك وكيفية العناية به

صورة موضوعية
صورة موضوعية
تتساءل الكثيرات عن كيفية تحديد نوع شعرهن، للتعامل معه بالشكل الأمثل، لذلك يوضح طبيب الأمراض الجلدية دكتور أحمد زهدي كيفية معرفة طبيعة الشعر وطرق العناية به.

وقدم اختبار بسيط لتحديد طبيعة الشعر أولا وهي القيام بغسل الشعر جيدا وتجفيفه بمنشفه وعدم استخدام أي مستحضرات عناية به لمدة يوم كامل ثم لاحظي النتائج.

إذا وجدتِ شعرك يحتوي على إفرازات دهنية بشكل كثيف فهو دهني، إما إذا لاحظتي تقصف يعني أنه جاف، أما إذا ظل على طبيعته فهو عادي.

وأوضح دكتور زهدي طرق العناية بكل نوع من أنواع الشعر:

1- الشعر الجاف: يعاني هذا النوع من الشعر من التقصف والتشقق وقلة الليونة، وقد تزداد مشاكله عند استخدام مجففات الشعر، وتعريضه للهواء الساخن والصبغات الكيميائية.

وللعناية به يجب عليكِ تقليل عدد مرات غسله إلى مرتين فقط في الأسبوع الواحد، وتغذية الشعر وفروه الرأس بالبلسم، واختيار أنواع متخصصة من الشامبو للشعر الجاف، مع الحرص على تدليك فروه الرأس بشكل يومي وذلك لزيادة الإفرازات الدهنية. 

2- الشعر الدهني: يعاني هذا النوع من الشعر من زيادة إفرازات فروه الرأس للمادة الدهنية، مما يجعله أكثر لزوجة وتداخلا مع بعضه البعض، مع تزايد فرصة تكون القشرة به.

وللعناية به يجب مراعاة الغسيل الدائم له باستخدام شامبو مخصص له، وتمشيط الشعر بلطف حتى لا تزيد نسبة إفراز المادة الدهنية، وعند وضع مستحضرات العناية به، يفضل وضعها على أطرافه وتجنب وضعها على الجذور.

3- الشعر العادي ويعد أفضل أنواع الشعر ولا يحتاج لطرق خاصة من أجل العناية به. 

4- الشعر المختلط يجمع هذا النوع من الشعر من كل الخصائص الدهنية والجافة لهذا فإن العناية به تتمثل بتطبيق تعليمات العناية بالشعر الدهني على الجزء الدهني، والذي يكون غالباً عند جذور الشعر، وتعليمات العناية بالشعر الجاف على الجزء الجاف، والذي عادةً ما يكون عند الأطراف.