السراجي يشرح طرق خلق منظومة تعليم مصرية لحل مشكلات المجتمع

جانب من الجلسة النقاشية
جانب من الجلسة النقاشية
شارك الدكتور أحمد السراجي، أستاذ العمارة المستدامة والعمران، وأحد الخبراء المصريين بالخارج، في الجلسة النقاشية تحت عنوان (نماذج من قادة المستقبل) كمتحدث رسمي بقاعة الأقصر، ضمن فعاليات منتدى الشباب العالمي.

يأتي حضور السراجي ضمن مشاركة 150 من خبراء وشباب المصريين بالخارج، في إطار دور وزارة الهجرة التنسيقي مع اللجنة المنظمة للمنتدى،وفق استراتيجية الوزارة للاستفادة من خبرات وتجارب المصريين بالخارج ودمجهم باستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وتناول السراجي خلق منظومة تعليم متطورة و مواكبة كونها المفتاح الأساسي لحل مشكلات المجتمع، فضلا عن التعليم بمفهومه الأشمل هو السبيل لإعداد قادة المستقبل.
 
وأكد سراج خلال حديثه على أن المحتوي العلمي ليس أهم مكونات العملية التعليمية المتطورة، إلا أن هناك مهارات مختلفة هي التي تحاكي الواقع والحياة العملية وتواجدها في أنظمة التعليم الحالية هام للغاية.

وأشار للفجوة بين الأنظمة التعليمية الجامدة و مايحدث خارج أسوار المؤسسات التعليمية حيث باتت كبيرة و خطيرة، موضحا أهمية الثورة الصناعية الرابعة و ثورة ما بعد الانترنت لابد و أن تكون مشكل رئيسي في انظمتنا التعليمية. 

وشدد على ضرورة ربط الصناعة بالتعليم و البحث العلمي و المجتمع بكافة شرائحه لخلق إطار و نظام متكامل لإعداد قادة المستقبل.

وأوضح أن المحتوى العلمي والأداء الخاص بالامتحانات بشكلها الحالي والدرجات لا يمكن أن يكون المقياس الوحيد للحكم علي الطلاب، في ظل التسارع الرهيب في التكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة وما بعد الإنترنت لا يمكن أن تكون الخبرة أهم عامل لاختيار القيادات.
 
وأشار إلى أن الوظائف فرص العمل تتغير بشكل سريع جداً وعليه يجب أن تواكب الأنظمة التعليمية ذلك عن طريق الاهتمام بالمهارات اكثر من المحتوي العلمي، فضلا عن المؤسسة التعليمية بشكلها الحالي والتي فقدت كثير من أهميتها - فالإنسان قادر علي تعلم أي شيئ جديد خارج نطاق المؤسسة التعليمية.