النيابة تبدأ التحقيق في واقعة نائب »الصفعة« بالفيوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
بدأت النيابة العامة بالفيوم التحقيق في واقعة الاعتداء على مشرفة أمن جامعة الفيوم والمشهورة إعلاميًا بـ "نائب الصفعة"، واستمعت النيابة إلى أقوال 3 من مشرفات الأمن بناء على الشكوى المقدمة من النائب منجود الهواري، وطلبت النيابة التحفظ على الكاميرات تمهيدًا لتفريغها وكشف ملابسات الواقعة كاملة، وسوف تستمع النيابة إلى أقوال جميع من شملهم التحقيق.
وطلب النائب خلال التحقيق تحديد هوية من قاموا بتحطيم سيارته، وسوف تقوم النيابة بمعاينة السيارة، وتبادل طرفي الواقعة الاتهامات من خلال تحرير كل طرف محضر ضد الآخر. 
فيما أصدر الدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم، بيانًا أكد خلاله إنه منع مواجهة محتملة بين الطلاب وأنصار النائب صاحب واقعة "صفع" مشرفة الأمن، بعد تجمع المئات للفتك به ومن معه.
وقال أنه بعد الواقعة تم التنسيق مع اللواء خالد شلبي مدير أمن الفيوم، لعدم تدخل الشرطة في الأزمة، والتواجد في الحرم الجامعي، حتى لا يتزعزع الاستقرار داخل الجامعة، وتتفاقم الأزمة، مشيرًا إلى أنه تعامل مع الواقعة بحكمة للحفاظ على العملية التعليمية وأرواح الطلاب، مع التأكيد على الحق الكامل لمشرفات الأمن، واحتوت إدارة الجامعة جميع الأطراف، وتم إنهاء الاشتباك".
وأشار رئيس جامعة الفيوم، إلى أن هناك عدد من أنصار النائب تواجدوا في محيط الجامعة عقب الواقعة، ولولا السيطرة على الموقف لنشبت خلافات واشتباكات بين الطرفين، ومع وصول أهالي مشرفات الأمن لأصبح الأمر أكثر تعقيدًا، قائلا: "الأولى كان احتواء الموقف والحفاظ على الأرواح وصرف الطلاب".
وأكد حمزة، أنه بعد احتواء الموقف، عقدت جلسة طارئة للجنة الأمن والانضباط الجامعي لفتح تحقيق بالواقعة للوقوف على ملابساتها تمهيدًا لإبلاغ الشرطة والنيابة العامة، ودعمها بكافة المستندات والأدلة الخاصة بالواقعة من البداية للنهاية، مضيفًا أنه تم إعداد تقرير شامل ووافي مدعوما بملف التحقيقات وقرارات لجنة الأمن والانضباط الجامعي.
وأوضح رئيس الجامعة، أن الملف بالكامل تم رفعه إلى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لاتخاذ ما يراه مناسب بشأن الواقعة، وتقديم الملف إلى مجلس النواب، مؤكدًا على إحالة كافة المتورطين من داخل الجامعة في الأزمة للتحقيق الداخلي بالجامعة. 
وأكد رئيس الجامعة، أن الجامعة لم تقم بعمل جلسة عرفية كما تناولت بعض وسائل الإعلام والسوشيال ميديا، قائلا: "نحن أدرنا أزمة حقيقة بحكمة، والواقعة مسجلة بالكامل وثابتة".
وتابع رئيس الجامعة، أن النائب منجود الهواري، تعدى بالفعل على موظفة الأمن بالضرب وهي تقوم بدورها، وهو ما أكده النائب بنفسه خلال الجلسة، وبناء على ذلك حدث تجمهر عدد كبير من الطلبة، وكادوا أن يفتكوا بالنائب ومن معه، مشيرًا إلى أن الواقعة يتم التحقيق فيها والمخطأ سوف يعاقب.